السفير التركي يعلن عن إلغاء تركيا للفيزة بين اليمن وتركيا
الخميس , 12 أبريل 2012
رأي نيوز / صنعاء - بشرى العامري : 
اوضح السفير التركي بصنعاء فضلي كورمان ان حكومة تركيا ستقوم قريبا بإلغاء فيزة السفر بين اليمن وتركيا . 
مشيرا في مؤتمر صحفي عقدته السفارة مساء الامس مع عدد من وسائل الاعلام المختلفة , الى ان الرئيس التركي عبد الله جول قد وقع العام الماضي اثناء زيارته لليمن اتفاقا ينص على الغاء الفيز بين اليمن وتركيا , وبقي ان يرسل البرلمان اليمني النسخة العربية للبرلمان الرتكي للمصادقة عليها ولكنه تأخر في ارسالها حتى اليوم معللا ذلك بوجود اولويات اخرى لدى البرلمان اليمني غير الغاء الفيز الى تركيا , مؤكدا ان البرلمان التركي سيصادق على هذا القانون في اقرب فرصة بمجرد وصوله اليه . 
واوضح كورمان ان تركيا تعمل بخطى حثيثة من اجل تطوير العلاقات التركية اليمنية الثنائية , وان تركيا هي حليف مهم وطبيعي لليمن ليتجاوز محنته الحالية , معلنا عن وجود الكثير من خطط التعاون مع اليمن للنهوض بالاقتصاد اليمني والعمل على تنميته واستقراره . 
واشار كورمان الى ان تركيا ستحضر مؤتمر اصدقاء اليمن المزمع عقد في مايو القادم بوفد وزاري وانها من ضمن الدول المحضرة والمعدة للمؤتمر وذلك من اجل السعي لانجاحه . 
فيما ذكر مراد باش نائب رئيس مجس إدارة الخطوط الجوية التركية انه لحقت بالخطوط التركية خسائر فادحة خلال العام الماضي لكن الخطوط اصرت على المواصلة والوقوف بجانب اليمن حتى تمر هذه الظروف وكانت تسير رحلة كل يوم تقريبا حتى نهاية عام 2011 لكنها اضطرت الى تقليصها لثلاث رحلات اسبوعية بسبب تلك الخسائر . 
واشار الى ان الخطوط التركية تمتلك اليوم شبكة تحليق كبيرة تصل الى 29 محطة في الشرق الاوسط  و80 محطة في اوروبا و 6 في امريكا . وستعمل قريبا على ربط اليمن بامريكا واوروبا مباشرة , منوها الى تعزيز تواجدهم واتصالهم بالخطوط الجوية اليمنية , وان وجوده في اليمن هو من اجل المباحثات وتطوير العلاقات في هذا الجانب . 
واشار باش ان الطيران التركي لم يتوقف خلال الفترة الماضية رغم الصعوبات السياسية والاقتصادية التي مرت بها اليمن , معلنا انه سيتم قريبا اعادة الرحلات المباشرة الى اسطنبول بعد ان توقفت في الفترة الاخيرة  
هذا وقد حضر المؤتمر ايضا شركان اوزبكريوك المدير الاقليمي للطيران التركي باليمن  
صحيفة رأي الإخبارية / اليمن - raynews.net