( رأي نيوز ) ينشر النص الكامل لحوار قناة ( يمن شباب ) مع الأستاذ عبد الرحمن الجفري
الأحد , 22 يناير 2012
رأي نيوز / صنعاء :
ينشر ( رأي نيوز ) في ما يلي نص الحوار الصحفي الذي أجرته قناة يمن شباب مساء أمس السبت مع الأستاذ عبد الرحمن علي بن محمد الجفري رئيس حزب رابطة أبناء اليمن ( رأي ) من خلال برنامجها ( مساء الحرية ) :
 
المذيع : السلام على من صان للامة كرامتها ورحمة الله وبركاته .. مشاهدينا الكرام أهلاً وسهلاً بكم في لقاء جديد من مساء الحرية .. اذا قيل لشباب الحرية والتغيير في الساحات بان حكومة الوفاق الوطني في مهمة لخلع بقايا جذور الحكم العائلي باحكام المرحلة الانتقالية فإن الشباب في الساحات يؤكدون باستمرارية الثورة وانهم في مهمة لتنظيف البلاد من كل القتلة باحكام المرحلة الثورية ، لأن الثورة فعل تغيير احدثه كل اهل اليمن في نفوسهم مرفوع بأرواح اكثر من 1200 شهيد صعدت الى السماء كوضوح الشمس هي مطالب ثورة الشباب التي اجمع عليها الشعب ولا زال يناضل من اجلها في كل ساحات التغيير والحرية ، واهمها لا حصانة للقتلة . 
اليوم مشاهدينا الكرام حكومة الوفاق الوطني ليس امامها خيار غير التكامل والنجاح .. هل ستنهي كل القوى السياسية انتماءاتها والعمل بروح الفريق الواحد من اجل اليمن ؟؟؟ هل المناداة بعدم منح ضمانات لـ / علي عبدالله صالح / تخلق امامه فرصة ذهبية للإلتفاف على المبادرة وإفشالها ؟؟؟ وأيضاً حول استشراف الخارطة الحزبية الجديدة في الحياة السياسية اليمنية .. هذا هو ما سنتحدث عنه مع ضيفنا الكريم ضيف ( مساء الحرية ) . 
ضيفنا اليوم هو الاستاذ / عبدالرحمن الجفري / هذا الرجل الذي عرفناه قائداً سياسيا في الميدان وعرفناه رجلاً أسهم مع صناع الكلمة المضيئة الهادفة وحملة مشاعل الفكر في صنع فجر صادق في عصر اطبقت فيه الظلمات .. الأستاذ / عبدالرحمن الجفري / هو رئيس حزب رابطة ابناء اليمن .. أهلاً وسهلاً بك . 
الأستاذ الجفري : أهلاً وسهلاً ومرحباً .. أولاً بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على سيد الوجود وحبيب رب الوجود سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .. انا سعيد جداً ان اكون في قناتكم .. قناة شباب أو يمن شباب وصاحب الفكرة .. الإخوان اللي افتكروا هذه الفكرة وأنشأوا هذه القناة حازوا بقصب السبق في اعطاء الشباب هذه الفرصة العظيمة لينجحوا وسينجحوا أنا دائماً أثق في الشباب فشاكر لكم هذه الإستضافة وشاكر لك هذه المقدمة التي اعطيتني فيها اكثر من حقي . 
المذيع : حفظك الله ورعاك ونحن كثيراً ما نسترشد بخبرتكم ( ..... ) الذين خرجوا بثورة سلمية نموذجية شهد لها ( ... ) وعيشهم الكريم .. هل هذه المطالب اصبحت قاب قوسين او ادنى كما يرى البعض ، أو انه لا زالت الايام حبلى بالمفاجآت ؟ 
 
الأستاذ الجفري: أولاً لنا في سيدي رسول الله قدوة حسنة ، انظر من التفوا حوله في بداية الدعوة .. من هم معظمهم شباب ، وقامت الدعوة الاسلامية في مولدها الاول على اكتاف الشباب .. اعتقد ان جيلنا يتحمل مسئولية ما آلت اليه اولاضاع في البلدان العربية كلها .. لن أقول اخفقنا لكن قد نكون تهاونا كثيراً ، لذلك نحن عند بدء الثورة في بلادنا ( ثورة الشباب ) كنا الحزب الاول الذي أيدها بلا تحفظ .. عملنا الشعار الشهير ( لا سبيل للنظام الا الرحيل ) ولا حوار مع هذا النظام .. اليوم الشباب اعتقد سيحققون كل اهداف ثورتهم .. انا مؤمن بهذا لانه لا يمكن ان يتراجعوا بعد كل هذه التضحيات .. مش مهم التضحيات فقط ، بعد كل هذه الآمال التي زرعوها في نفوسهم وفي نفوس شعبهم .. ثورة شبابنا ناجحة ، بعض العراقيل حادثة وستحدث ، بعض التعثرات ستحدث وهذا امر طبيعي لان الامر عظيم .. انت تريد ان تنبش جذور لنظام جيلين او ثلاثة ، هذا النظام متجذر في الأرض وجاءت الثورة لتقتلعه كله وهذا الصح ، فلا نعتقد الا يكون هناك تعثر ولن يكون هناك تأخر ، لكن انا شخصياً مؤمن اننا قاب قوسين او ادنى . 
 
المذيع مقاطعاً: مما افسده الدهر لـ 33 سنة من الصعب ان يصلحه الشباب ؟
  
الأستاذ الجفري: في سنتين .. نعم . 
 
المذيع : ولكن السؤال الذي يطرح هنا ان هذه العقد وهذه المكائد وهذه الالغام السياسية الموضوعة في المرحلة القادمة التي يفترض ان تنتهي بالانتخابات الرئاسية .. هل ستستطيع الحكومة ان تتجاوزها بسهولة ؟
  
الأستاذ الجفري: اعتقد ان هذه كلها طبيعية ، والعقد لن تنتهي في 21 فبراير .. ستبدأ في 21 فبراير اكثر .. المسالة ليست بهذه السهولة والبساطة .. نحن كان لنا رأي من البداية .. نحن .. نعم ان المبادرة الخليجية فيها شيء جيد جداً ، وهي انها محاولة جادة لحقن الدماء هذا شيء نوده .. دم المسلم او دم الإنسان قطرة من دمه اعظم عند الله من هدم الكعبة حجراً حجراً ، لكن كان العلاج لعملية ازمة بين بعض الاحزاب وبين السلطة وهذه حلوها .. حلت تقريباً ، لكن هناك مطالب الشباب لا زالت قائمة وهي في تاسيس نظام جديد على انقاض النظام السابق هذه ستتحقق ان شاء الله .. هذه لم تتعرض لها المبادرة .. هناك قضية الجنوب وهي قضية محورية ومن الخطورة بمكان الا تعالج علاج جذري ، وقضية الحوثي ، قضية القاعدة ، هذه قضايا لا بد ان تعالج وبسرعة ، فأمامنا مرحلة صعبة . 
 
المذيع : النظام السابق يثير هذه القضايا بقوة .. ويحاول دعم المشاريع هذه التي هي شبه انفصالية من هنا او هناك .. التي يمكن ان تكون ايضاً سبب كبير في إفشال الحكومة القادمة ؟
  
الأستاذ الجفري : لا تعتقد ان النظام .. لا نحاول اننا نهرب بان النظام أثارها .. مش صحيح .. هناك قضايا جدِية قائمة .. القضية الجنوبية قضية جدية إذا لم نعترف بها ونعالجها العلاج الصحيح سنبكي ، ونحن طرحنا معالجات من وقت مبكر جداً ، لكن النظام سوَف ، وانما كيف معاها وهو يقتلهم كل يوم ، لسَ 7 قتلوا وحوالي 40 جريحا يوم 13 يناير ، قضية الحوثي قضية اخرى مختلفة قضية فكر ديني وإلى آخره ، قضية القاعدة لعب بها ، قضية القاعدة فيه قاعدة واليمن لم تألف التطرف باسم الدين ، لكن موجود الآن وموجود مننا ومن غيرنا موجود في بلادنا .. لكن اليمن استغله كفزاعة للعالم وللإقليم وكنوع من عمليات الايتزاز لبقاءه ، وكان النظام ماسك بخيوط اللعبة السياسية كلها وكان للأسف يماشي اللعبة ، يعني ساير كثير فيها . 
 
المذيع : وهل لا يزال الى الآن قادر على ان يمسك بهذه الخيوط ؟
  
الأستاذ الجفري : اعتقد ان النظام مشغول بأنه يعيش كأفراد ما عاد كنظام .. لا شك ان باقي له خيوط في القاعدة ، لا شك انه يحاول يثير بعض المشاكل ، لكن ليس بتلك القدرات التي كانت سابقاً .. لا نريد نحن .. النظام فيه كل المساوئ .. يعني ما هواش ناقص مساوئ نحملها له ، هو اصلاً كله سوء .. فبالتالي لا نريد ان نهرب من حل العقد والمشاكل وتحميلها النظام .. ما يكفيناش هذا . 
 
المذيع : جميل .. انا إذا عدت الى التحديات القائمة امام حكومة الوفاق الوطني .. حكومة الوفاق الوطني منذ ان بدأت وهي تنادي بالاصلاح التدريجي .. هل هذا الاصلاح التدريجي او الحديث عن الاصلاح السياسي التدريجي في ظل هذا الموروث المتراكم من الماضي المؤلم .. هل يمتلك ارضية واقعية ام انها ليست اكثر من تطلعات ؟
  
الأستاذ الجفري : اخشى أني اكون صريحا زيادة وأزعل اصحابي في المعارضة السابقة .. إحنا الحزب الوحيد الباقي في المعارضة إحنا الرسميين ، كله في السلطة كله .. جاءت الثورة وزملاءنا في حوار مع السلطة من اجل اصلاحات تدريجية وموضوع انتخابات وما انتخابات فاستمر الحوار وساعدت الثورة انهم يصلوا الى ممكن اكثر شوية مما كانوا يريدون في ذلك الوقت ، ولكن بنفس التفكير ( ....) انا حسب قراءتي قد اكون مخطئ ، قد تكون قراءتي قاصرة ، لكن لم اسمع في التاريخ ثورة قامت لانهاء نظام وحد يتحاور مع النظام لتشارك معه في سلطة .. هذه جديدة علينا ويمكن هذه من خصائص الثورة الربيعية .. هذه خاصة عندنا .. ما حصلش في التاريخ ان ثورة قامت لتقتلع نظام ثم يتم الحوار مع النظام للشراكة معه في السلطة إنما بانقول خصوصية يمنية . 
 
المذيع : قرأت هذا الكلام فيما سميتوه بالسفر الى المستقبل الصادر عن حزب الرابطة .. اليس كذلك ؟
  
الأستاذ الجفري / نعم .. أصدرنا هذا ..في الحقيقة ، 7 اشهر ونحن نتداول في هذا القرار او هذا البرنامج في اطار الحزب وكنا بدأنا في سنة 2009م ونفذنا شيء جزئي .. عملنا في المؤتمر حقنا تجديد للرابطة 60% تقريباً من القياديين الجدد في الهيئة المركزية و 75% تقريباً في القيادة الاعلى اللي هي اللجنة التنفيذية ، وجدنا انه ما حققناش النجاح اللي نبتغيه من تشجيع الآخرين على المشاركة الحقيقية بالفعل في إتخاذ القرار .. فقررنا ان نترك كل القيادة للجيل الجديد على مرحلة ، مش مراحل .. مرحلة واحدة وهي مرحلة تدريب وتاهيل نبدأ مباشرة بعد استقرار الاوضاع في بلادنا ولمدة سنتين .. تأهيل جيل كامل من القيادات الجديدة ليحلوا محلنا . 
 
المذيع : متى خلقت هذه القناعة .. يعني بعد الثورة ام انها رؤية سابقة ؟
  
الأستاذ الجفري : الحقيقة انه من قبل الثورة عندنا هذه القناعة وانا حاولت انسحب في المؤتمر الاخير ، وفعلاً كنت جاد .. يجي جيل غيرنا يا أخي ما نحناش احسن من غيرنا . 
 
المذيع مقاطعاً : في أي مؤتمر ؟
  
الأستاذ الجفري : مؤتمر الرابطة في 2009م نعتقد نحن ان جيل الشباب اقدر على اختيار مستقبله بآليات العصر ، أدوات العصر ، فكر العصر قد نفهم فيها لكن لسنا اكثر منه قدرة على ذلك . 
 
المذيع : مع وجودكم كهيئة استشارية ؟ 
 
الأستاذ الجفري : ممكن .. هذا اللي طرحناه .. نحن ليس لنا في القرار شيء نهائي ، لا تصويت ولا لاعب في القرار ، نطرح رأي استشاري والقيادة تكون كاملة من الآخرين الذين لم يشاركوا في القيادة من قبل 2009م ، ونحن يا أخي نعطيهم فرصة ، مش نعطيهم فرصة يشيلوا المسئولية هم .. هذا مستقبلهم وهم أقدر على صناعته واختياره .. إحنا إن ارادوا منا معونة في أن نعطي استشارة وهم يأخذون بها او يرموها فنحن جاهزين ، هذه فكرة المشروع ككل .. طبعاً موضوع الثورة زادتنا قناعة وسرَعت ، مش سرعت انما اكدت انه يكون قرار نهائي لا رجعة فيه ( .... ) ان نتخلى ( ... ) ثم بعد ذلك نعمل مؤتمر ينتخبوا هم الناس إحنا ما نترشح فيه . 
 
المذيع: جميل .. إذاً هل نستطيع انه على مستوى اليمن ككل يعني ان نتخيل وضع ان يكون فيه الشباب في مقدمة الهيئات التأسيسية والحزبية في المرحلة ( .... ) هل واجب المرحلة يقتضي ذلك ؟ 
الأستاذ الجفري : يا أخي واجب العقل والدين وكله لانه مش نقول ديمقراطية احنا كيف انا اختار لك مستقبلك يا أخي ايش من ديمقراطية هذه .. ما اعطيك انا ما عندي مقود أوالسكان ولا عجلة القيادة والا ( الدريكسيون ) أعطيك ياها تقود انت مستقبلك .. ليه ما اديك الثقة هذه نحن مفروض علينا حتى في الرابطة من النظام الداخلي ان المرأة تكون عندنا لا يقل عن 20% في اطار رؤية موجودة الآن في كل الأطر هكذا .. اعطتها اللهيئة المركزية 22% عندنا في اللجنة التنفيذية 25% لا بد يعني الناس .. ما فيش ديمقراطية الآن تختار لك مستقبلك انا مستقبلي وراي حقيقة . 
 
المذيع : خاصة الآن بعد ان اثبتت المرأة وجودها في الثورة واصبحت رقماً صعبا ان نتجاوزها ؟
  
الأستاذ الجفري: بالضبط صحيح .. خاصة الاستاذة توكل كرمان ابلت بلاءً حسناً وهي تستحق عن جدارة جائزة نوبل واكبر من جائزة نوبل .. انا رشحتها لرئاسة اليمن في مارس الماضي وعممت رسالة لبعض زعامات الاحزاب ولها ، رفضت هي انما في الحقيقة انها تستحق ان تكون في اللي عايز اقوله ديمقراطية ايش وانا اللي مستقبلي وراي اختار مستقبلك ما تختاره انت . 
 
المذيع : اذاً طالما قد فتحنا موضوع المستقبل واستشراف المستقبل كيف ترى الخارطة الحزبية القادمة في المرحلة القادمة لليمن ؟
  
الأستاذ الجفري:لا شك انه يصير تطور كبير .. لا شك هناك احزاب با تختفي  واحزاب با ترتفع  واحزاب با تنخفض شوية وهي سنة الحياة .. سنة الحياة لا بد بحسب ادائها في هذه المرحلة وليس الاداء الرسمي وانما الاداء مع الناس .. اعتقد انه با يصير اعادة تقييم للناس ، الناس ستعيد التقييم ايضاً علينا نحن كاحزاب ان نعيد التقييم ايضاً ، ونتماهى مع المرحلة ومع العصر ، نحن في عصر جديد اذا ما ندرك اننا في عصر جديد له آليات وله ادوات وله تفكير مختلف يؤمن بالتنوع ، يؤمن بحرية الرأي ، الرأي الواحد والفكر الواحد انتهى حتى في اطار الحزب الواحد . 
 
المذيع : طيب اذاً استاذ عبدالرحمن الجفري هذه الايام هناك قضية شائكة كثيراً ما تطرح وهي حديث الشارع اليوم وهي ما يتعلق بالضمانات والحصانات المطلوبة لصالح ومن مع صالح .. يعني ما تعليقك على ما يدور الآن في الساحة بخصوص هذا الموضوع ؟
  
الأستاذ الجفري: من حيث الخبر اتفقوا على إعطاء الحصانة الكاملة للرئيس السابق صالح والحصانة السياسية لباقي من حكموا معه ، وخذ بالك تشمل الحصانة كل اخواننا اللي كانوا في المعارضة ، كل من عاونه في الحكم 33 عاماً يعني خرج منه ، فهم كثيرين منهم شاركوا في الحكم . 
 
المذيع : المقصود من كان ؟
  
الأستاذ الجفري : كل من شاركه في السلطة من يوم حكم الى اليوم . 
 
المذيع : تشملهم هذه الحصانة ؟.
  
الأستاذ الجفري : تشملهم هذه الحصانة . 
 
المذيع : لم تكن خاصة فقط بصالح واعوانه في الفترة الاخيرة ؟. 
الأستاذ الجفري : لا.. لا.. كل من عاونه في الحكم من يوم ما تولى الى اليوم لذلك الجميع موافق عليها . 
 
المذيع / جميل ولكن هناك الكثير من التصريحات لـ / جمال بن عمر / المبعوث الاممي وآخرها في 17 / 1 / 2012م يعني يشدد على ضرورة محاسبة من قاموا بالانتهاكات .. انتهاكات حقوق الانسان في البلاد .. منتقداً الاستعجال في اقرار قانون الحصانة ؟ .
  
الأستاذ الجفري : هو يتكلم باسم الامم المتحدة .. والامم المتحدة لجنة حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة مشكلة من كم و50 عضو من الدول رفضت ان يكون هناك حصانة وعلى العموم هي الحصانة من الناحية القانونية هي تسري في اليمن ومؤقتاً ، ممكن يجي حكم ثاني يلغي القانون هذا ، القانون يلغى وما يلغا ش الا تلغي القوانين بقوانين اخرى ، ممكن يلغى ما هواش ... ، مش في أي مكان في العالم القانون قانون يمكن اذا رأوا فيه خطاً يلغى خاصة وهو مخالف للشرع والقانون ، مالك حق تلغي حقوق خاصة حق الناس ، بأي حق.. انا لي حق اتنازل عن دمي او عن مالي او عن حقي ، تتنازل انت بالنيابة عني ليش .. ياسلطة بأيش ، ليش ياحكومة ليش يا أحزاب ما لكم حق لكن هي جعلت هذه المادة في المبادرة الخليجية لتسهيل امر نقل السلطة بدون دماء اكثر مما اريق وفي هذه الحالة يقولوا في القاعدة الشرعية انه " درء المفاسد اولى من جلب المصالح " واذا كان هناك مفسدة لا يجب ان تحققها بمفسدة اكبر ، لا يجب ان تزيحها بمفسدة اكبر . 
 
المذيع : جميل .. يعني هناك كثير ما يطرح ان المناداة بعدم منح ضمانات لـ علي صالح تخلق امامه فرصة ذهبية للإلتفاف على المبادرة وافشالها وبالتالي نعود الى المربع السابق الذي بدأنا منه ؟
  
الأستاذ الجفري: في نظري سياسياً علي عبدالله صالح انتهى ، انتهى لن يحكم اليمن انتهى حكمه في اليمن والخشية من الانتقامات .. انا هذا اللي يقلقني من النفسيات الموجودة في بلدنا والرئيس واحد من الناس هؤلاء .. والرئيس السابق انا اقصد ، اخشى من انتقامات بس .. فيه انه يفكر انه ينتقم هذه الخشية اللي انا تؤرقني اما من الناحية السياسية لا يؤرقني شيء في انه يعود الى الحكم . 
 
المذيع: لا نحن نتكلم عن الواضح اليوم .. يعني اليوم من الواضح جداً ان موضوع الحصانة او موضوع الانتخابات او اجراء الانتخابات مرهون بقضية الحصانة وهذا ما جاء على لسان الكثير من قيادات المؤتمر في المؤتمرات الماضية ؟
  
الأستاذ الجفري : انا في نظري هذا جدل بيزنطي لانه لا يتقدم او يتأخر يوم هي ستحصل ستحصل . 
المذيع: بالنهاية هي مقرة ؟ 
الأستاذ الجفري: طيب ليش هذا الجدل كله ، ضياع وقت على هذا .. يا أخي أقر المرشح اليوم واعمل الحصانة بكرة او اليوم قر الحصانة واعمل المرشح بكرة هي جدل عشان تحسين منظر قاتم غيره ما فيش عند الناس عند الشباب . 
.............................. 
المذيع : تعليقاً على ما قاله الاستاذ علي المعمري في مداخلته .. هل من السهل على رئيس ظل يحكم البلد 33 عاماً ان ينتظر موعد رحيله عن السلطة وموعد اقتراب خروجه من دار الرئاسة بما يعني ذلك فقدان النفوذ والجاه واصدار الأوامر والقرارات والتعيينات والترقيات العسكرية والمدنية ، تشكيل حكومات وإلغاء حكومات وإدراك ان اللعبة انتهت وانه شارف على الزوال ؟. 
 
الأستاذ الجفري : أولاً تحية للأستاذ علي المعمري .. ثانياً كما انه متوقع انه سيعطى له حصانة كاملة شاملة بينما الباقين حصانة سياسية ليس سهلاً لرجل مثل علي عبدالله صالح 33 عاما في السلطة قوة العادة في مزاولة كل الصلاحيات التي تفضلت بها والهيلمان تنتهي هكذا .. هذا ليس سهلاً لكنه امر واقع ما اخشاه كما ذكرت لك الجراح غائرة بين من يتصارعون في صنعاء .. يعني الصراع اللي صار ليس القصد القتل في الصراع .. القتل ممكن يتقاتلوا الناس ويسووا المسألة ، ممكن ينهبوا اموال ويسووا المسالة لكن صار في جرح بالألسنة .. هذا الجرح وهذا ما حصل هذا اللي اخشاه ان يكون سبباً للإنتقامات وسبب لتفجير الاوضاع وان تفجرت الاوضاع سيكون من الصعب لملمتها مرة ثانية نسال الله ان يلطف ببلادنا ولا يحدث لان الذين سيذهبون في معظمهم الابرياء واحنا ما نريد دماء لا من بريء ولا من مجرم الا بحقه الا بمحكمة عادلة .. نسال اللطف .. انا هذا ما اخشاه ولا زال قائماً اما انتهى انتهى عجبه ما عجبه هذا كلام آخر . 
 
المذيع : هل العدالة الانتقالية المطلوبة الآن هي عبر الانتخابات ؟ 
 
الأستاذ الجفري: العدالة الالاهية عبر المحاكم .. مش عدالة انتقالية وعدالة غير انتقالية .. انا سمعت المصطلح الجديد هذا .. طيب ما با نعترض عليه . 
 
المذيع : حول اهم ما يمكن ان يطرح الآن في المرحلة القادمة .. ان الآن حكومة الوفاق الوطني او نقول الفريق الوزاري الموجود الآن لإدارة البلاد ليس امامه خيار غير التكامل ليس امامه خيار سوى النجاح .. هل سيستطيعون فعلاً ان يتجاوزوا انتماءاتهم السياسية وان يعملوا بروح الفريق الواحد من اجل اليمن ؟
  
الأستاذ الجفري : رغم رأينا فيما حدث وهو رأي لا فيه خصومة لأحد ولا عداء لأحد وإنما رأي واضح وصريح مما تم طرحناه واذ ندعو الله ان يوفقهم لان اي توفيق لهم ولو في الحدود الدنيا سحقق شيء للناس .. ما ادري ان يدي على قلبي ....لكن هم رجال .. واذا فكروا في التضحيات التي قدمها هؤلاء الشباب من خلال الطرفين الشريكين في حكومة التقاسم هذه .. لو فكروا بجد فيما قدم من تضحيات سيعملون بجد على تحقيق ما يطالب به الشباب كلهم ولا ستنقلب الامور عليهم هم .. العذر كان علي عبدالله صالح حيمشي علي عبدالله صالح او مشى في نظري انا سياسيا مشى نسال الله ان الامور تمشي بهدوء ولا تحدث انتقامات، لكن ما عاد في مبرر امامهم من ان يحققوا كل اهداف الثورة والا الشباب سيبقى انا اثق ان الشباب سيبقى في الساحات حتى يحقق اهدافه كلها . 
 
المذيع: ولذلك ليس امامهم خيار الا انه يحققوا اهداف الثورة؟
  
الأستاذ الجفري: في هذا الاتجاه ندعو لهم بالنجاح الكامل . 
 
المذيع : الاستاذ عبدالرحمن الجفري يعني بقاء علي عبدالله صالح على راس المؤتمر الشعبي العام معتمدا ومستندا على وجود ابناءه واولاد اخيه في كثير من مواقع الجيش وايضا استنادا الى شبكة المصالح العميقة التي ظل يزرعها طوال ثلاثة عقود .. هل ستمكنه ايضا من ان يلعب دور قادم على الخارطة السياسية القادمة ؟
  
الأستاذ الجفري: كما ذكر هذا الولد عبدالغني فعلا هو رجل مش يصنع الازمات بس ويدير البلد بالازمات ويتفنن فيها ولكن يا اخواني اشك .. عنده امكانيات مالية لاشك اشك كل من في الجيش يبقى كما هو هناك اعادة هيكلة نحن نتكلم عن افتراضية ان الامور تمشي بهذا الشكل يعني قصدي اعادة الهيكلة تسير ما يبداش بعملية انتقامات اذا اعيدت الهيكلة معناه ان كثير من موازين القوى العسكرية ستتغير اذا لم يتم اعادة الهيكلة للقوات المسلحة على اساس وطني حقيقي فستظل عنده القدرات . 
 
المذيع : في حالة ان خيار الانتقام خيار ماثل امام علي صالح ما الذي يمكن ان يحصل ؟
  
الأستاذ الجفري : من بكره با يفجرها هو خيار الانتقام انا في اعتقادي ماثل امامه ولذلك كان في راي ان اللي يتصارعوا يخرجوا فترة كلهم ثلاثة اطراف الصراع اتكلم عن الصراع المسلح يخرجوا فترة معينة يتفق عليها الى ان تعود الاوضاع في البلد هم وكبار رموزهم الى ان يبنى نظام ودولة حقيقية ونحن اكثر ناس جربنا الغربة من50 سنة في الغربة يعني كان حزبنا في غربة ، لا نريد لاحد حتى الذين اجرموا الغربة لا نريدها بعد ان تكون بلادنا قد استقرت الله يحيهم لكن دون هذا اخشى اخشى من تفجير الاوضاع . 
 
المذيع : جميل تحدثنا عن مميزات الثورة يعني من اهم ما قامت به الثورة انها خلقت ايضا وعي في عقل المجتمع وبالتالي اصبح قادر للدفاع عن حقوقه وها هي اليوم تدشن الثورة في اغلب مرافق الدولة لتصحيح الاداء الاداري . هذا الامر استاذ عبدالرحمن الجفري .. الا يدعوا الى التفاؤل ؟
  
الأستاذ الجفري: انا متفائل بالساحات بس . 
 
المذيع : وما يحدث في المؤسسات ؟
  
الأستاذ الجفري : حالات خاصة كلنا نعلمها . 
 
المذيع : في مؤسسات عسكرية ايضا ؟
  
الأستاذ الجفري : والله ادري وادري بخلفياتها ما عليش هذه خلفيات مختلفة عن الثورة ثورة الشباب انا مؤمن بثورة الشباب وثورة الساحات طال الزمان او قصر . 
 
المذيع : لكن انا ايضا اريد رايك فيما يتعلق بثورة المؤسسات ؟
  
الأستاذ الجفري : هذا جانب من المماحكات .. هذا رايي . 
 
المذيع : يعني هي ليست امتداد لما حصل في الساحات ؟
  
الأستاذ الجفري: لا يعني ان رؤساء المؤسسات مش فاسدين بالعكس فاسدين لكن ايش معنى اليوم ليه ما قاموا اثناء الثورة قبل الحوار وقبل ما تقوم الحكومة ليه ما ثاروا بداية ثورة الشباب لو في نصفها ايش معنى اليوم ؟. 
 
المذيع : هذا هو الذي نقول عنه انضاج الوعي ؟
  
الأستاذ الجفري : هذا ابدال اي تبديل ما غيره .. انا هذا رايي قد اكون مخطئ انا اعرف بعض الحالات لا ادعي انني اعرف كل الحالات لكن بعض الحالات هي عملية ابدال وكان المفروض ما دام في حكومة وفاق وطني هي التي تقوم بالابدال هذا لو قام هذا الامر قبل الحوارات . 
 
المذيع : يعني ليست هي الثورة التي كسرت حاجز الصمت ؟
  
الأستاذ الجفري: برافوا الثورة صحيح والثورة تكسر حاجز الصمت عن المخطئ وعن المصيب ايضا نعرف الكلام هذا .. الثورة في حالها شيء . 
المذيع : ما يحدث في المؤسسات الان ليست ثورة ؟
  
الأستاذ الجفري : انا في نظري . 
 
المذيع : حرب مصالح ؟
  
الأستاذ الجفري : انا ما قلت مصالح انا قلت ابدال .. استبدال او ابدال . 
 
المذيع : من الذي يدير هذا الاستبدال ؟
  
الأستاذ الجفري : انت ادرى مني انا دائما في احاديثي ما اجرح احد ولا احاول .. مش خوفا وانما اسلوبنا هو اسلوب النقد البناء لا للتشهير ولا للتجريح لاحد . 
 
المذيع : وكما تعودنا عليك دائما دبلوماسيا من الدرجة الاولى ؟
  
الأستاذ الجفري / الله يخليك .. رغم ان ما يقولوه فينا نحن لا نرد ما عندنا مشكلة لكن لو.. قامت هذه الامور .. هذا الابدال لو جاء حتى في عز الثورة باحطهم على راسي لان الثورة بحاجة الى هذا . 
الأستاذ الجفري : انا قلت انه لو لم تقم الثورة لما قاموا ، ما تجرؤا . 
 
المذيع : لكن هذا لا يعني ان هناك ايدي ايضا ؟
  
الأستاذ الجفري : لا في ايدي نعلمها لكن فعلا لولا وجود ثورة في الساحات ما استطاع احد ان يغير هؤلاء هذا اكيد ما اختلفنا عليه لكن باقول انها كانت فعلا مش جزء من الثورة هي بسبب الثورة وهذا الفرق هي ليست جزء من الثورة وانما نتيجة للثورة تشجعت الناس .. لكن ايادي استخدمتها . 
 
المذيع : لا يمكن ان هناك ايادي لها مصالح ؟
  
الأستاذ الجفري : ما في شك وهي معروفة لكن لو كان غير ذلك ليه ما قاموا في مارس في ابريل في مايو في يونيو ليش يعني بعد حكومة الوفاق ايش معنى الان .. كانوا من قبل سيقومون كانوا سيشكلون رافدا غير عادي للثورة وكان سيسرعوا باسقاط النظام كله . 
 
المذيع: طيب .. الاستاذ عبدالرحمن هل ستستطيع هذه المؤسسات ان تستعيد الثقة التي اهتزت عند الشباب في الفترة الماضية ؟ 
 
الأستاذ الجفري: اولا عليا ان نحدد هناك ثلاث مستويات في مؤسسات زي المؤسسات العسكرية والامنية الصف الاول الصف اللي في النص والصف الي مالوش ذنب خالص مين الذي يتيعر الان معظمهم من الصفوف اللي بالنص انا اعذرهم هم متصورين يخدموا الدولة يخدموا امن دولة امن قومي لدولة اكتشوفا انه لو راح بايتركوهم ويصيروا هم رقود وكل سيتحصل على حصانه وعنده مال يكفيه انه يعيش سواء في اليمن او في غير اليمن . 
 
المذيع : يلحق نفسه ؟
  
الأستاذ الجفري : على الاقل يلحق نفسه وهذا امر طبيعي يجب ان لا ننكره على البشر لانه ما نعامل شعبنا كله بمستوى واحد ...... هذا لا ننكره عليهم، هذا يرحب به ويشجعوا ولا ينكر عليهم هذا عامل بشري طبيعي .... 
 
المذيع / اذا استاذي الكريم .. انتقل الى محور هام جدا وهي القضية الجنوبية هل هذه الانتفاضة الشعبية السلمية خلفت جوا جديدا كتسوية القضية الجنوبية السلمية ؟
  
الأستاذ الجفري : اولا نكون عادلين القضية الجنوبية بدات قبل الثورة العربية كلها من سنة 2007م بحراك سلمي سموه الحراك السلمي انا باتكلم الان عن الفكرة، فكرة الحراك سلمي بالرغم انهم تعرضوا برضه للقتل في مناطق قبلية مسلحة تعرضوا للقتل وما ردوش، اذا هم من سبقوا الثورات العربية باربع سنين حوالي .. ثانيا عليا ان ندرك بان هناك قضية جنوبية سياسية بامتياز تنطلق من الاتي: اذا اردنا ان نتكلم كلام صحيح وصادق هنا باكون صريح ولا باراعي شيء .. اليمن تاريخه وتاريخ انقسامي كله في التاريخ كله من الدولة الحضرمية الى الدولة السبائية قبل الدولة السبائية هي الحميرية والمعينية وقتبان واوسان ثم الدولة السبائية الاولى والثانية الى اخره لو نلاحظ خاصة بدا من هذه الدولة المكاربية هذا النوع من الاساليب في الحكم حزء يحكم يستولي على غيره ولا يقيم له قيمة .. الجنوب نفسه كان مقسم 22 دولة الى سنة 1967م واقول لك ان يبعضها تمتد الى 600 سنة و700 سنة ما هي دولة يومين او ثلاث ايام .. الشمال نفسه نلاقي امامين وثلاثة واربعة في عصر واحد يعني عملية الانقسام عندنا موجودة من الاساس لم تقم دولة باسم اليمن في التاريخ الا في عهد الامام يحيى التي سميت اليمن خذ بالك كانت الدولة الزريعية والطاهرية والصالحية والسبائية والامام يحيى اسس اللي هي المملكة المتوكلية اليمنية هذه كانت بداية .. اذا واليمن هي اصلا كلام جهدي هي جاءت من الكلمة الحميرية يمنات وهذه تستخدم الى اليمن انت عندما تكون في العصيمات رايح صنعاء يعني انت رايح اليمن في صنعاء عندكم بات اليمن، مش عندكم باب اليمن في صنعاء ليه باب اليمن سمي يتجه جهات الجنوب والشام وهو الشمال هذا اسم رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما وقف.. وقال ها هنا يمننا وها هنا شامنا وقف في تبوك على تبة قال ها هنا يمننا وها هنا شامنا اصله كلام جهوي .. طيب عندما تمت الوحدة سنة 1990م لم يحضر لها كلام حقيقي لم يحضر لها تحضير تاسيسي حقيقي وكنا موجودين وقلنا الكلام هذا كنا صريحين وصار ما صار وصارت حرب 94م وصار ما صار .. نكون صرحاء .. 
 
المذيع : بكل صراحة لكن اشتي اقف عند نقطة لم يحضر لها تحضير حقيقي .. يمكن بس توضح هذه النقطة ما تعني بتحضير حقيقي ؟
  
الأستاذ الجفري: با قول لك انه حتى انتهاء الفترة الانتقالية (.....) ما تغيرتش في الشطرين ما في شيء حتى الدستور لم يدرس يكتبوه من قبل 14 سنه مرمي في الدرج انت الان قاطعتني .... 
 
المذيع : ما عليش انا كنت بس اريد توضيح النقطة ؟
  
الأستاذ الجفري : خلينا نكون صريحين بعد 94 انا ما عندي تعصب لمنطقة على الاطلاق طول حياتي كلن اقول لك انه صار استباحة انا باتكلم عن ادلة ولو واحد عمل بحث علمي موثق بالمراسيم والاسماء شيء غير عادي (....) او خرابات بيوتنا احنا بيوتنا مدمرة من ايام الانجليز والحمدلله ما عندنا شيء استباحو الارض كلها انا اكلمك عن ارض لي انا لم استلم من الدولة في تاريخ حياتي لا السابقة ولا الحاضرة ولا ان شاء الله في المستقبل مترا واحدا انا نهبت عليا الدولة في صنعاء ونهبت علي الدولة في عدن ما عندي مشكلة لكن استبيحت اراضي الناس ممتلكات الناس هل تعرف انه ما فيش شركة ستنقب في اي بقعة في الجنوب في اي بقعة عن اي نوع من المعادل الا والارض قد وهبت لاحد من الرموز وهو وكيل الشركة هذه يكون ... هل تعرف الكلام هذا ما حد يعرفه هذا ولد نوع من السد عايز اقولك اكثر كذا كذا على بلاطة كان الشعب موحدا قبل الوحدة والارض مقسومة واصبحت الان حتى الان حتى الان باقول لك مش مقسومة لكنهم فرقوا بين الناس زرعوا سد غير عادي وانا انسان ولانني حريص على الناس وانا يهمي البشر الارض ارض يهمني البشر هذا السد ما كان موجود في تاريخنا كله انه جنوبي يكره شمالي ولا شمالي يكره .. ما كانش موجود . 
 
المذيع : استاذ عبدالرحمن هذا السد الذي تتحدث عنه امر لا يختلف عليه اثنان وكل الشعب اليمني مقتنع بهذه القضية ولكن ايضا النظام نهب كل اليمن ؟
  
الأستاذ الجفري : هذي كمان تزعل الجنوب انا اقول لك كلام بقولك طيب يا اخي انت منهوب وساكت انا ما سكتش مش هكذا القضية انا اعلم ان في صنعاء أسر تملك اراضي بالاف وملايين الريالات نهبت عليهم وما يحصلوش حق اكلهم .. انا اعرف هذا الكلام لكن انت تعرف هذا كان دولة وصارت وحدة وانتهت الدولة مش متعود على الكلام هذا .. الامر اخطر مما تتصوره اخطر مما يتصوره اي انسان وبالتالي نحن طرحنا حل للقضية الجنوبية مبكرا وقلنا فيدرالية من اقليمين ثروة كل اقليم له ويعطى منها ضريبة للدولة المركزية ويجري استفتاء وفيدراليات فرعية في كل اقليم مهم جدا اللامركزية ان تسود .. المركزية هي سبب كل بلاء .. وفيدراليات فرعية في كل اقليم ثم استفتاء في ثلاث سنين أو خمس سنين يتفق عليها الناس هل تعرف يسبونا في الجنوب على هذا الكلام هذا افتح اي انترنت اي موقع انا اشتم من شان هذا انا اطرحه سابقا لاني اريد الحل . 
 
المذيع : استاذي الكريم سقوط علي صالح الان اليس خطوة نحو الحل .. يعني الم تسقط هذه القضية بسقوط علي صالح ام تكن القضية الاساسية اصلا مع علي صالح ؟
  
الأستاذ الجفري : لا لا لم يكن وحده . 
 
المذيع : اليوم الشباب يدفعوا هذا الثمن كله من اجل اسقاط نظام وليس فقط صالح ؟
  
الأستاذ الجفري:سيدي كل الشباب ضحى بالكلام هذا ولكن انا باقول لك لم يكن علي عبدالله صالح وحده وانا مش عايز افتح الجرح انا اريد اخيط الجروح . 
 
المذيع : هذا ما تقتضيه المرحلة ؟
  
الأستاذ الجفري : لكن ليس علي عبدالله صالح وحده من اساء في الجنوب نكون واضحين انا كنت في 94م في عدن باتفاق مع الرئيس اننا نهدئ الامور بعدين نحن اشتركنا معه في عدن وانا كنت نائب رئيس لا انكر موقفي ولست نادما عليه .......... قطع الماء عن عدن من بئر ناصر مش علي عبدالله صالح غيره من الضباط ثانيا كانت تخصص ايام تعرف ايش يسمونها رمي حر على عدن على عدن فين مش على موقع عسكري على عدن المدينة هذا كلام موثق اسمه كذا رمي حر بكل المدفعية على عدن والصواريخ وهذا ترك جراح ما حدث حاول يداويها حاولنا نحن عدنا سنة 2006م حاولنا مع علي عبدالله صالح لنداوي الجراح هذه، هو يواعد ويخلف يعجبه يخلق الازمات انا كنت صريح اكثر من اللازم وما خفي اعظم . 
 
المذيع مقاطعا : تعودنا عليك دائما انك صريح وهذا الامر يسعدنا كثيرا ؟
  
الأستاذ الجفري : انا انسان صادق وقد سيصدم كثيرون لكن اقول لك الانفصال قادم لو استمرت الاوضاع هكذا واستمرت هذه السلطة الجديدة بعيدة عن العلاج الحقيقي انا اكلمك كلام واضح لانه الكذب حبله قصير وما اعتدناش عليه الحمدلله، انا افضل اني اقول كلام صادق ولو انجرح مني البعض على اني اقول الحقيقة ؟ 
المذيع : باعتبارها واجب المرحلة اليوم وما تقتضيه المرحلة هذه ..
 
الأستاذ الجفري: القضية اكبر من ذهاب علي عبدالله صالح . 
صحيفة رأي الإخبارية / اليمن - raynews.net