ط¨ط¯ظˆظ† ط¹ظ†ظˆط§ظ†-1
 
    حزب الرابطة يرحب بقرار مجلس الأمن 2140    بيان هام صادر عن اللجنة التنفيذية لحزب رابطة أبناء اليمن (رأي)    الإعلان عن استقلال قيادات وأعضاء وأنصار حزب الرابطة في الجنوب بكيان مستقل باسم الحزب "حزب رابطة الجنوب العربي الحر".    حزب الرابطة : أن عدم إطلاق سراح الأسير المرقشي والإصرار على بقائه أسيراً.. أو السير في طريق تنفيذ الحكم السياسي الظالم جريمة لا تسقط بالتقادم    سقوط عدد من جنود الجيش اليمني بين قتيل وجريح في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة عسكرية غربي شبام حضرموت    رئيس حلف قبائل حضرموت ينفي خبر تفجير إنبوب النفط في الهجلة    الأستاذ عبدالرحمن الجفري : المجتمع الدولي ليس أداة بيد مراكز قوى صنعاء إن أثبتنا تمسكنا بأهدافنا بوضوح.. وقضية جنوبنا وشعبنا حق طاهر.. فليكن ثوبنا الذي نلبسه    الأمين العام لحزب الرابطة محسن بن فريد : نحن جزء من شعب الجنوب ولا يمكن أن نتخلى عنه ولا نعتقد أن مجلس الأمن سيقف ضد خيارات الشعوب    ضمنتها رفضها لمخرجات الحوار اليمني : مكونات الثورة السلمية التحررية الجنوبية تبعث برسالة مشتركة إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي    حضرموت : الجيش اليمني يُهاجم بسلاح الآر بي جي نقطة جثمة على مدخل القطاع 10 جنوبي سيئون

نافذة ثقافية
الجيلاني يجمع ديوان الحضراني

رأي نيوز: صدر مؤخراًعن وزارة الثقافة بصنعاء ديوان الشاعر اليمني الكبير إبراهيم الحضراني من جمع وتحقيق وتقديم الشاعر علوان الجيلاني  ويتضمن في سياقه كل ما كتب عن الحضراني من كتابات نقدية ومقدمات قرائية جمعت من مجلة فتاة الجزيرة و(الحكمة اليمانية) وجريدة الشرق الأوسط وشملت مضامين هذا الكتاب بداية التجديد وخصوصية الأسلوب وملامح الواقع اليمني في رؤية التمرد الرومانتيكية... وقصائد الحضراني المنشورة في البريد الأدبي والقصائد المضافة.، ويذكر بأن وزارة الثقافة كانت تعد لإصدار هذا الكتاب منذ عام 2004 م بعد أن انتهى الجيلاني من إعداده. كما تقوم الكاتبة أروى عاطف بإعداد كتاب عن السيرة الذاتية للشاعر الحضراني الذي تحفل حياته بالعديد من المواقف السياسية والإجتماعية. وكان الحضراني قد سجن سنة 1948 مع عد

 

وزارة الثقافة تدعم بيت الشعر بنصف مليون ريال

رأي نيوز: قال الدكتور عبد السلام الكبسي مؤسس ورئيس بيت الشعر بأن وزير الثقافة خالد الرويشان وجّه بدعم بيت الشعر اليمني الذي يرأسه الكبسي بمبلغ نصف مليون ريال سنوياً بما يعادل (2500) دولار. واعتبر الكبسي أن حصول بيت الشعر على هذا الدعم سيساهم في استكمال تأسيس البيت والبدء بتنفيذ برامجه وإصدار مجلة بيت الشعر (دمون). وكان بيت الشعر قد أشهر موقعه الإليكتروني على شبكة الانترنت مؤخراً، ويتضمن الموقع تعريفاً بأدبيات وهيئات المؤسسة إلى جانب نوافذ أخرى ذات علاقة بمناشط البيت المستقبلية. يذكر بان وزارة الثقافة تدعم العديد من المنتديات الشعبية في المحافظات عبر مبالغ سنوية تصرف من صندوق التنمية الثقافية وحماية التراث التابع للوزارة.

 

ندوة عن ابن خلدون ومؤتمر للكتاب العرب في صنعاء

رأي نيوز: ينظم اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين في نهاية يوليو القادم ندوة عن المؤرخ والمفكر العربي الشهير عبد الرحمن ابن خلدون صاحب كتاب المقدمة الشهيرة، وستقام الندوة على هامش مؤتمر اتحاد الكتاب العرب الذي سيعقد في صنعاء باستضافة من اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين، وتتضمن الندوة محاور مختلفة تركز على حياة ابن خلدون في عصره وتجربته مع الأدب ودوره في تأسيس علم الاجتماع إلى جانب محور عن ابن خلدون والتاريخ وآخر عن الفلسفة.

 

هيئة الكتاب تواصل التحضيرات لمعرض صنعاء الدولي

رأي نيوز: تواصل الهيئة العامة للكتاب برئاسة الدكتور فارس السقاف التحضيرات لإقامة معرض صنعاء الدولي الثالث والعشرين للكتاب. وذكر مصدر في اللجنة التحضيرية بان الهيئة قد  استكملت إرسال الدعوات إلى دور النشر، كما تم استكمال إعداد الوثائق اللازمة، و كان الفنان عبد الله المجاهد قد فاز في المسابقة التي أعلنتها الهيئة لتصميم الشعار الخاص بالمعرض الذي سيستمر من 2 إلى 12 سبتمبر القادم. كما تعد اللجنة التحضيرية حالياً للدليل العام للمعرض إلى جانب التحضير لبرنامج ثقافي يقام بالتزامن مع أيام المعرض.

 

الشاعر عمرو الإرياني يصدر مجموعته الأولى

رأي نيوز: صدر للشاعر عمرو الإرياني مجموعته الشعرية الأولى بعنوان (محاولة للخروج من منفضة السجائر) عن مركز عبادي للدراسات والنشر.. المجموعة تنتمي لقصيدة النثر وتقدم للقارئ تجربة شعرية تختلف عن تجارب البدايات التي تتسم بها الأعمال الشعرية الأولى عادةً، ولعل سبب ظهور المجموعة بهذا القدر من النضج يرجع إلى مقدرة الإرياني على التخلص من التمارين الأولى لكتابة الشعر، بالإضافة إلى التكوين الثقافي المبكر لدى الشاعر الذي بدأ وعيه يتفتح على الشعر منذ الثمانينات ومن بوابة التثقيف السياسي اليساري الذي كان يحيط به في مدينة عدن. يشتغل عمرو الإرياني في نصوص مجموعته على المفارقة وعلى إثارة أسئلة تحمل إجاباتها التي يتفاجأ بها القارئ مكتوبة بلغة بسيطة لكنها محملة بالدهشة.

 

مصور عالمى يعد كتابا مصوراً عن اليمن

رأي نيوز/ متابعات: يعد المصور العالمى الفرنسى "اكزافييه لامبور" حالياً كتاباً مصوراً عن اليمن سيمثل أرشيفاً يرصد جوانب من التطورات التاريخية والاجتماعية التى شهدها اليمن منذ السبعينات من القرن المنصرم وحتى العام الجارى. ويعلق السيد لامبور بقوله "كانت زيارتى الأولى لليمن وكنت فى العشرين من عمرى والتقطت بعض الصور فى عام 1975م ." شكلت هذه الصور نقلة نوعية فى حياتى حيث حصلت على عمل فى إحدى وكالات التصوير الكبرى فى فرنسا. وأضاف "زرت اليمن فى 2004 والتقطت صور حديثة سبقها سبع زيارات قمت خلالها بأخذ صور للأماكن التى صورتها فى الفترات السابقة مقارنة بين الماضى والحاضر وما حدث من تغيرات منذ أول زيارة لليمن وحتى الآن والتى بدورها ترسم المستقبل. "الكتاب الذى يقوم بإعداده المصور الفرنسى يضم العديد من

 

جميل مفرح مديراً لتحرير مجلة الثقافة

رأي نيوز: أصدر وزير الثقافة خالد الرويشان مؤخراً قراراً بتعيين الشاعر جميل مفرح مديراً لتحرير مجلة الثقافة التابعة للوزارة خلفاً للشاعر أحمد السلامي. وجميل مفرح من جيل الشعراء الشباب في اليمن ويعمل في الصحافة الثقافية منذ فترة كمحرر بالملحق الثقافي الذي يصدر عن صحيفة الثورة الرسمية. و كان السلامي قد توقف عن العمل ومعه بقية طاقم تحرير المجلة بعد أن رأوا استحالة استمرار المجلة في ظل ربطها مباشرة بالسيد الوزير وفي ظل غياب العمل المؤسسي الذي يكفل انتظام المجلة دون عراقيل. وكانت هيئة التحرير السابقة قد أعدت تقريراً للسيد الوزير حول مطالب إدارة المجلة الضرورية لاستئناف إصدارها.. غير أن الوزير لم يرد ولم يحدد موعداً لبحث طلباتهم. وقد هنأت هيئة التحرير السابقة الشاعر مفرح لتوليه مهمة إدارة المج

 

نادية الكوكباني تحاضر في باريس عن الرواية ومعمار صنعاء

رأي نيوز/ خاص: عادت الكاتبة والروائية اليمنية د. نادية الكوكباني مؤخراً من باريس إلى مقر إقامتها في القاهرة بعد أن شاركت في ندوة بعنوان (سلطة التخييل في الرواية العربية) التي أقامتها منظمة اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس أواخر الشهر الماضي، وقد شاركت في الندوة بورقة عمل تحت عنوان (صورة الحاكم في الرواية اليمنية الحديثة)، وحضر الندوة عدد من كبار الكتاب الروائيين والنقاد العرب خلال 22 – 24 مايو الماضي. كما ألقت الدكتورة نادية الكوكباني يوم 27 مايو الماضي محاضرة عن العمارة الحديثة في مدينة صنعاء بمعهد العالم العربي في باريس ضمن فعالية خاصة نظمها المعهد بالتعاون مع المركز الإعلامي ومنظمة اليونسكو.

 

روايات حبيب عبد الرب سروري في الدار البيضاء

رأي نيوز: يتهيأ مختبر السرديات التابع لكلية الآداب بنمسيك – الدار البيضاء، لتنظيم يوم دراسي حول تجربة الكاتب اليمني حبيب عبد الرب سروري، في محور (تمثلات الواقع في روايات سروري). وذلك يوم الخميس 20 يونيو 2006، بمساهمة الباحثين: سعيد بنكراد، عبد المجيد نوسي، الحبيب الدائم ربي، ابتسام المتوكل، عبد الفتاح الحجمري، عبد اللطيف محفوظ، شعيب حليفي. ويأتي هذا اللقاء في إطار انفتاح المختبر على التجارب الروائية العربية الجديدة، التي بلورت رؤية متميزة في التخييل الروائي، وهو ما تؤكده روايات حبيب عبد الرب سروري (الملكة المغدورة، دملان، طائر الخراب..). وسيحضر هذا اللقاء الكاتب ليلقي محاضرة افتتاحية تحت عنوان: "دهشات، تقاطعات، وروافد جوهرية في تجربتي الكتابية".

 

احتفاء بتجربة هيثم وأمسية شعرية باتحاد الأدباء

رأي نيوز : يقيم فرع اتحاد الأدباء بصنعاء في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأربعاء القادم فعالية مكرسة للإحتفاء بتجربة الشاعر محمد حسين هيثم، وذلك على قاعة بيت الثقافة.. وتتضمن الفعالية الصباحية قراءات شعرية، كما سيقدم هيثم شهادة حول تجربته الإبداعية. على نفس الصعيد وضمن التنافس حول إقامة الانشطة بين أمانة الإتحاد وفرعه في صنعاء تقيم الأمانة العامة للإتحاد مساء الإثنين القادم أمسية شعرية ضمن فعاليات منتدى الاثنين يشترك في إحيائها نبيل الأسيدي، ياسين الزكري،  نوال الجوبري، إفتهان الزبيري.

 

وزارة الثقافية تعد لإقامة مهرجانات ثقافية

رأي نيوز : تستعد وزارة الثقافة حالياً لتنفيذ برنامج فعالياتها للنصف الثاني من العام الجاري، وقال الوزير خالد الرويشان في تصريحات صحفية بان وزارته تعد لإقامة عدد من المهرجانات من بينها مهرجان الفضول، مهرجان باكثير، مهرجان البردوني، مهرجان الصهاريج، مهرجان الدان اليمني، بالإضافة إلى مهرجان للشعر المكتوب باللهجات المحلية على مستوى الجزيرة العربية. وكانت توجيهات حكومية عليا قد أجلت انتقال وزارة الثقافة إلى مبنى آخر بعد فصلها عن وزارة السياحة إلى ما بعد الإنتخابات في سبتمبر القادم.

 

قصائد جديدة للمقالح في أمسية شعرية باتحاد الأدباء

أقيمت في الساعة الخامسة بعد عصر الإثنين الماضي أمسية شعرية للدكتور عبد العزيز المقالح بمقر اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين ضمن فعاليات منتدى الاثنين الأسبوعي الذي ترعاه أمانة الإتحاد. أدارت الأمسية الشاعرة هدى أبلان الأمينة العامة لاتحاد الأدباء، وقدمت الشاعر إلى الجمهور مشيرة إلى المكانة التي يحتلها المقالح في الوجدان الثقافي اليمني والعربي.. وقرأ المقالح في الأمسية قصائد جديدة من (كتاب ألام) وهو العمل الشعري الجديد الذي يعده للنشر ليأتي متسقاً مع ثلاثة أعمال سابقة هي كتاب القرية، كتاب المدن، كتاب الأصدقاء. وأناب عن المقالح مجموعة من الشباب في قراءة قصائده فيما اكتفى بمشاركتهم عبر قراءة بعض النصوص. وشهدت الأمسية حضوراً ملفتاً على عكس فعاليات الإتحاد الأسبوعية السابقة، كما شهدت حضوراً إع

 

الباحث سعيد مقبل يفوز بجائزة مؤسسة العفيف

رأي نيوز/ صنعاء: منحت مؤسسة العفيف الثقافية جائزتها السنوية لهذا العام للباحث سعيد عبده أحمد مقبل عن بحثه الموسوم "التعليم العام في الجمهورية اليمنية الواقع وآفاق التطوير دراسة تحليلية نقدية" حيث خصصت الجائزة هذا العام لمحور المناهج وطرائق التدريس. وسيتسلم الباحث الذي أشادت لجنة التحكيم بدراسته وبالتوصيات التي خلصت إليها الجائزة في احتفال سيقام مساء الثلاثاء في مقر المؤسسة.

 

أحمد الزراعي وتجر بته الشعرية في المركز الفرنسي

رأي نيوز/ متابعات: يقيم المركز الثقافي الفرنسي بصنعاء في الساعة الخامسة بعد عصر السبت القادم فعالية خاصة بالشاعر اليمني أحمد الزراعي بعنوان (الشعر حياة بين عدمين: تأملات في تجربتي الشعرية) يقدم الزراعي في هذه الأمسية تجربته مع الشعر وتصوراته حول الكتابة، إلى جانب قراءات مختارة من قصائدة. والشاعر أحمد الزراعي من أهم الأصوات الشعرية الجديدة في اليمن التي نضجت تجاربها في عقد التسعينات الماضي، وله مجموعة شعرية بعنوان (أسلاف الماء) وتتميز تجربته بخصوصية واضحة تميزه ضمن شعراء التسعينات في اليمن من جهة امتلاكه لوعي تنظيري للكتابة ينسجم مع اشتغاله الشعري الذي ينحو منحاً كونياً يتسق مع أطروحات الشاعر حول الحياة والكتابة وتداخل المعرفي بالحياتي واتحادهما لرصد عذابات واشتياقات الإنسان المعاصر.

 

إلمـقـه» يعاود حراگه بعد توقفه سنوات

رأي نيوز-صنعاء: يعاود نادي القصة اليمنية (إلمقـه) نشاطه الثقافي بعد توقف دام أكثر من أربع سنوات، لأسبابٍ تتعلق بهيكلته السابقة وأدائه. وبدأت النادي الإدارية الجديدة بالإعدادات والاستعدادات اللازمة لإقامة مهرجان القصة والرواية الثاني -بالتعاون مع وزارة الثقافة، والذي سيقام على مستوى الجزيرة العربية، ويدعى إليه عددٌ كبير من المثقفين والنقاد العرب. يأتي ذلك في الوقت الذي تم فيه إطلاق أول موقع للقصة اليمنية على شبكة الإنترنت على الرابط الآتي: www.elmaqah.net . وانتخب للنادي هيئة إدارية جديدة، تتألف من كتاب القصة والنقد اليمنيين، وهم: - محمد الغربي عمران ـ رئيساً للنادي. - زيد الفقيه ـ أميناً عاماً. - وجدي الأهدل ـ مسئول الطباعة والنشر. - صالح البيضاني ـ المسئول الإعلامي. - هشام شمسان

 

يوم جديد في صنعاء القديمة بالمركز الثقافي في مساء اليوم الثلاثاء

رأي نيوزـ خاص:ينظم الاتحاد العام لطلاب اليمن بكلية الاعلام(جامعة صنعاء) بالتنسيق مع المجلس الثقافي البريطاني فعالية خاصة لعرض الفيلم السينمائي (يوم جديد في صنعاء القديمة) في الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم الثلاثاء على قاعة المركز الثقافي بصنعاء. الفعالية التي تأتي احتفاءً بالنجاحات التي حققها الفيلم مؤخراً سيتم خلالها تكريم مخرج الفيلم بدر بن الحرسي (يمني الأصل، بريطاني الجنسية) تقديراً لجهوده في انجاز هذا العمل الاستثنائي في تاريخ السينما اليمنية. يشار أن الفيلم (يوم جديد في صنعاء القديمة) شارك مؤخراً في عدد من المهرجانات السينمائية العربية والعالمية وحصد عدة جوائز منها جائزة أفضل فيلم عربي بمهرجان القاهرة الدولي وجائزة الخنجر الذهبي في مهرجان مسقط السينمائي. وينافس الفيلم حاليا

 

جالية الرياض تعلن مسابقة في الإبداع الشعري والرياضي

رأي نيوز-خاص: أعلنت الهيئة الإدارية للجالية اليمنية بالرياض وبرعاية رئيسها رجل الأعمال محمد قائد سعيد (أبو ياسر) عن إقامة دوري رياضي ومسابقة للإبداع الشعري. ودعت اللجنة الرياضية بالجالية لجميع الفرق الرياضية إلى المبادرة بالتسجيل في دورة 22 مايو الرياضية. وأطلقت اللجنة الثقافية بالجالية أول مسابقة من نوعها في الإبداع الشعري في موضوع "الوحدة اليمنية المباركة" حيث دعت اللجنة من لديه القدرة على الإبداع الاشتراك في هذه المسابقة وفقًا للضوابط التالية: 1- أن تكون القصيدة حديثة ولم يسبق نشرها في أي وسيلة من وسائل النشر. 2- أن تكون في موضوع الوحدة اليمنية. 3- أن تكون من الشعر الفصيح أو الشعر الشعبي الرصين. وقد تم رصد عدد من الجوائز للفائزين حيث تبلغ قيمة الجائزة الأولى 5.000 ريال سعودي والج

 

(كوثر) يعلن فوز وليد جحزر بجائزة في الصحافة

رأي نيوز-صنعاء: أعلن في تونس فوز الصحفي وليد جحزر بإحدى جوائز مركز المرأة العربية للتدريب والبحوث للصحافة (كوثر) وذلك بتقرير صحفي حول واقع الإقراض متناهي الصغر ودوره في التخفيف من الفقر. مشاركة الصحافي جحزر في المسابقة كانت عبارة عن تقرير صحفي حمل عنوان "باتجاه الإحساس بأنك رئيس نفسك" طرح فيه واقع المشاريع الصغيرة في اليمن والبلدان العربية ومدى مساهمة هذه المشاريع في التخفيف من الفقر. وتنافس في المسابقة التي أعلن بدء تنظيمها في مايو 2005 مشاركين من تونس وفلسطين والسودان والبحرين والاردن واليمن. النتائج أعلنت يوم أمس نشرت في بلاغ صحفي عن مركز كوثر والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة-إقليم العالم العربي حيث حصل وليد جحزر على جائزة قدرها 1000 دولار بحلوله المرتبة الثلة بعد ياسين بن شيخة من معهد

 

(49) لوحة تشكيلية لـ(ابتسام وصلاح) في المركز الثقافي بصنعاء

رأي نيوز/ علي الذهب: تشهد قاعة الفنان التشكيلي هاشم علي في المركز الثقافي بصنعاء هذه الأيام معرضاً تشكيلياً للفنانين ابتسام العلفي ود/ صلاح ردمان اللذين قدما (49) لوحة تشكيلية تنوعت في أفكارها وجمالياتها ومدارها الفنية. المعرض التشكيلي الذي يستمر حتى الـ 10 من مايو انفردت فيه الفنانة التشكيلية "ابتسام العلفي" بـ(21) لوحة فنية. أخذت معظمها طابعاً واقعياً تعبيرياً لما تحمل من معانٍ إنسانية ووجدانية تعبر عن قضايا واقعية خصوصاً قضايا المرأة ومعاناتها وأحزانها وأحلامها وأفراحها وإبراز بعض المظاهر الاجتماعية المحيطة بها. وأوضحت "ابتسام" في حديث لــ "رأي نيوز" أنها تستخدم في بعض اللوحات مساحات لونية متضادة تقطع السطح المرئي داخل سطح اللوحة حيث يكون الموضوع واحداً ولكن المساحات اللونية متضادة ب

 

عبد الرحمن غيلان يدون "سيرة امرأة لن تكتمل"

رأي نيوز/ علي الذهب: (... وكفرت بالسلطان/ يسرق لقمة الأحلام/ يستحلي رصاصته وخوذته ومشنقة الأسير/ وكفرت بالملك الذي منح البكاء لصبية/ سكبوا بريق خدودهم وسط الرخام/ وخلف أمكنة الحصير...). بهذه المقطوعة الجميلة من قصيدة (كافر) يعلن الشاعر الشاب عبد الرحمن غيلان كفره بتفاصيل وصمت الحياة بالسواد والألم والقصيدة واحدة من مجموعة الشاعر الأخيرة (سيرة امرأة لن تكتمل) والتي تضمنت (19) قصيدة تنوعت شكلاً لكنها أكدت الحضور الجميل للشاعر غيلان. المجموعة الجديدة التي دون فيها الكثير من انكساراته وأوجاعه رصد فيها آلام ذاته وواقعه البائس في (19) قصيدة شعرية بدء بـ(محية الله، قبيلة، أناة، سيرة امرأة لن تكتمل، فقدان، من دفترها، كافر) ومروراً بـ (كوكب البحر، لن تضع الحرب اوزارها، خائنة، شمس لا تضيء، من مذكر

 

«   1   2   3   4   5   6   7   8   9   10   11   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22   23   24   25   26   27   28   »