ط¨ط¯ظˆظ† ط¹ظ†ظˆط§ظ†-1
 
    حزب الرابطة يرحب بقرار مجلس الأمن 2140    بيان هام صادر عن اللجنة التنفيذية لحزب رابطة أبناء اليمن (رأي)    الإعلان عن استقلال قيادات وأعضاء وأنصار حزب الرابطة في الجنوب بكيان مستقل باسم الحزب "حزب رابطة الجنوب العربي الحر".    حزب الرابطة : أن عدم إطلاق سراح الأسير المرقشي والإصرار على بقائه أسيراً.. أو السير في طريق تنفيذ الحكم السياسي الظالم جريمة لا تسقط بالتقادم    سقوط عدد من جنود الجيش اليمني بين قتيل وجريح في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة عسكرية غربي شبام حضرموت    رئيس حلف قبائل حضرموت ينفي خبر تفجير إنبوب النفط في الهجلة    الأستاذ عبدالرحمن الجفري : المجتمع الدولي ليس أداة بيد مراكز قوى صنعاء إن أثبتنا تمسكنا بأهدافنا بوضوح.. وقضية جنوبنا وشعبنا حق طاهر.. فليكن ثوبنا الذي نلبسه    الأمين العام لحزب الرابطة محسن بن فريد : نحن جزء من شعب الجنوب ولا يمكن أن نتخلى عنه ولا نعتقد أن مجلس الأمن سيقف ضد خيارات الشعوب    ضمنتها رفضها لمخرجات الحوار اليمني : مكونات الثورة السلمية التحررية الجنوبية تبعث برسالة مشتركة إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي    حضرموت : الجيش اليمني يُهاجم بسلاح الآر بي جي نقطة جثمة على مدخل القطاع 10 جنوبي سيئون

الأخبار
إضراب موظفي ( المركزي) يهدد بشل الاقتصاد اليمني
الخميس , 2 أغسطس 2012 م
طباعة أرسل الخبر
رأي نيوز / العربية نت / صنعاء - عبدالعزيزالهياجم  
يبدأ عمال وموظفو البنك المركزي اليمني إضرابا شاملا عن العمل ابتداء من اليوم الأربعاء, وذلك في خطوة يرى مراقبون أنها تهدد الحياة الاقتصادية في البلد بحالة شلل تام . 
وأشار بيان صادر عن نقابة عمال وموظفي البنك المركزي اليمني إلا أن تنفيذ الإضراب الشامل يأتي كخيار أخير بعد أن تتم تنفيذ إضراب جزئي خلال الفترة الماضية لم يحرك ساكنا لدى المعنيين ولم يتم الاستجابة لمطالب منتسبي البنك المتمثلة برفع الرواتب وزيادة البدلات والمكافآت وإصدار اللائحة الخاصة بالرعاية الصحية للموظفين الحاليين والمتقاعدين وزيادة مخصصات العلاج اضافة الى تنفيذ مقررات التدوير الوظيفي التي كانت قد أصدرتها الحكومة. 
وفي تصريح لـ "العربية نت " قال الخبير الاقتصادي والمصرفي أحمد سعيد أن مثل هذه الخطوة ستؤدي الى توقف مصالح الحكومة ومؤسسات القطاع الخاص والبنوك التي لها حسابات وودائع في البنك المركزي وستؤثر بالنسبة لنفقات الدولة وخصوصا في شهر رمضان الذي ينتظر فيه موظفو الدولة صرف إكرامية رمضان إضافة إلى مرتبات وأجور شهر يوليو. 
وأضاف أن التأثيرات السلبية لتنفيذ إضراب شامل لعمال وموظفي البنك المركزي ستنعكس على مختلف القطاعات الاقتصادية وعلى المشاريع التنموية الجاري تنفيذها فضلا عن ان انعدام الحصول على العملات الصعبة الأجنبية من البنك المركزي سيجعل تداولاها محدودا لدى شركات الصرافة والبنوك الصغيرة الأمر الذي سيؤدي إلى ارتفاع قيمة العملات الأجنبية مقابل الريال اليمني وبالتالي انهيار العملة الوطنية. 
على صعيد آخر سجل العرض النقدي في اليمن انخفاضا في شهر يونيو حزيران الماضي بنسبة 1,8% مقابل ارتفاعا بلغت نسبته 5,1% خلال شهر مايو أيار الماضي. 
وكشفت نشرة التطورات المصرفية الصادرة عن البنك المركزي اليمني أن العرض النقدي في اليمن انخفض من 2440,1 مليار ريال في نهاية مايو 2012 (الدولار يساوي 215 ريال يمني) الى 2395 مليار ريال بنهاية يونيو 2012 بانخفاض 45,1 مليار ريال مقارنة مع ارتفاع مقداره 117,5 مليار ريال خلال مايو الماضي. 
يذكر أن العرض النقدي في اليمن شهد نموا سنويا متوسطا خلال فترة الخطة الخمسية الثالثة (2006 ـ 2010) بلغ حوالي 16,6% مقارنة بمعدل نمو سنوي مستهدف في إطار الخطة قدر ب 19%.