ط¨ط¯ظˆظ† ط¹ظ†ظˆط§ظ†-1
 
    حزب الرابطة يرحب بقرار مجلس الأمن 2140    بيان هام صادر عن اللجنة التنفيذية لحزب رابطة أبناء اليمن (رأي)    الإعلان عن استقلال قيادات وأعضاء وأنصار حزب الرابطة في الجنوب بكيان مستقل باسم الحزب "حزب رابطة الجنوب العربي الحر".    حزب الرابطة : أن عدم إطلاق سراح الأسير المرقشي والإصرار على بقائه أسيراً.. أو السير في طريق تنفيذ الحكم السياسي الظالم جريمة لا تسقط بالتقادم    سقوط عدد من جنود الجيش اليمني بين قتيل وجريح في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة عسكرية غربي شبام حضرموت    رئيس حلف قبائل حضرموت ينفي خبر تفجير إنبوب النفط في الهجلة    الأستاذ عبدالرحمن الجفري : المجتمع الدولي ليس أداة بيد مراكز قوى صنعاء إن أثبتنا تمسكنا بأهدافنا بوضوح.. وقضية جنوبنا وشعبنا حق طاهر.. فليكن ثوبنا الذي نلبسه    الأمين العام لحزب الرابطة محسن بن فريد : نحن جزء من شعب الجنوب ولا يمكن أن نتخلى عنه ولا نعتقد أن مجلس الأمن سيقف ضد خيارات الشعوب    ضمنتها رفضها لمخرجات الحوار اليمني : مكونات الثورة السلمية التحررية الجنوبية تبعث برسالة مشتركة إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي    حضرموت : الجيش اليمني يُهاجم بسلاح الآر بي جي نقطة جثمة على مدخل القطاع 10 جنوبي سيئون

الأخبار
دعوات لاجتماع الرياض لتقديم الدعم العاجل لإنقاذ اليمن من كارثة إنسانية
الخميس , 24 مايو 2012 م
طباعة أرسل الخبر
رأي نيوز / تقرير مهدي الحسني 
اطلقت سبع منظمات انسانية الاربعاء تحذيرا مشتركا للدبلوماسيين الغربيين المشاركين في اجتماع مجموعة اصدقاء اليمن، قالت فيه ان اليمن على شفير ازمة غذاء كارثية. 
وجاء التحذير متزامنا مع بدء انعقاد اجتماع الرياض الذي من المقرر ان يناقش عملية الانتقال السياسي في اليمن، و البحث عن كيفية مساعدة الحكومة اليمنية الجديدة لاعادة بناء مؤسساتها بعد اكثر من عام من الاضطرابات السياسية التي كادت ان تدخل البلاد في اتون حرب اهلية شاملة. 
و اعربت منظمة اوكسفام الاسبوع الماضي عن قلقها الشديد من قرار وزيري من الولايات المتحدة و بريطانيا عدم حضور اجتماع الرياض، و اتهمت في تقرير مستقل الدول المانحة بالبحث عن الاسباب لعدم تقديم المساعدات لليمن. و وصفت قرار عدم حضور الاجتماع بانه يظهر مدى عدم وجود الارادة السياسية، و يخفض من سقف التوقعات من القيادة الدولية فيما يتعلق بالازمة الجوع الحرجة في اليمن. 
و قالت مديرة اوكسفام، بيني لورانس "ان الاسر اليمنية على حافة الهاوية و قد استنفذوا جميع سبل تحمل هذه الازمة". 
على الصعيد نفسه، استبقت وزارة الخارجية الامريكية اجتماع الرياض بنشر صفحة حقائق على موقعها الرسمي في الانترنت، حول المساعدات الامريكية لليمن، اشارت فيه الى ان الولايات المتحدة تعتزم رفع المساعدات التي تقدمها لليمن للعام 2012 بمقدار 2 مليون دولار عن العام الماضي ليصل مجموعها الى 147 مليون دولار، من 145 مليون دولار عام 2011. 
و بالمقابل ستقوم الولايات المتحدة بخفض مساعداتها المدنية من 115 مليون دولار في عام 2011 الى 111 مليون هذا العام. و بحسب بيان وزارة الخارجية فان تلك المساعدات المدنية تشمل المساعدات الانسانية و تطوير الدعم المقدم لعملية الانتقال السياسي. 
و تعتزم الولايات المتحدة ايضا خفض الدعم الذي تقدمه للتنمية و عملية الانتقال السياسي من 52 مليون دولار في العام 2011 الى 38 مليون دولار هذا العام. 
و شهدت اليمن خلال عام احتجاجات شعبية عارمة في جميع انحاء البلاد، قادت الى اجبار الرئيس السابق علي عبدالله صالح الى التنحي عن منصبه كرئيس للبلاد بموجب اتفاق لنقل السلطة تم برعاية خليجية و بمباركة المجتمع الدولي. 
و تتهم المعارضة صالح بالوقوف وراء الانفلات الامني الذي تشهده البلاد، من خلال دعمه لجماعة انصار الشريعة المرتبطة بتنظيم القاعدة و تسهيل تحركاتها الامنية نتيجة لاستمرار تولي اقاربه مناصب قيادية عسكرية و امنية حساسة. 
و تخوض الحكومة اليمنية بمساعدة الولايات المتحدة و المجتمع الدولي حربا عنيفة على تنظيم القاعدة الذي يسيطر على اجزاء من محافظة ابين. 
و تعرض التنظيم خلال الايام القليلة الماضية لهجوم عسكري واسع في محافظة ابين نفذتها قوات الجيش بمساندة شعبية و استطاع تحرير مناطق محدودة، لكن ذلك لم يثني تنظيم القاعدة و الجماعات التابعة له عن نقل المعركة الى قلب العاصمة صنعاء. اذ وعلى بعد مئات الامتار من دار الرئاسة الذي ما زال يسيطر عليه الرئيس السابق صالح، فجر انتحاري نفسه وسط المئات من الجنود اثناء قيامهم بالاستعدادت لاحياء عرض عسكري بمناسبة العيد الوطني للبلاد، واسفر الهجوم عن مقتل نحو 100 من الجنود المشاركين، وجرح ما لا يقل عن 300 اخرين. 
و يرى بعض السياسيون ان على المجتمع الدولي اليوم اظهار قدر اكبر من الجدية في اخراج اليمن من صراعها الطويل مع شبح الجوع الذي يتهددها، ليتسنى للحكومة الجديدة القيام بالدور المناط بها في اطار الحرب العالمية على الارهاب. 
و دعا محمد ابو لحوم رئيس تنظيم العدالة و البناء اجتماع الرياض الى تقديم الدعم العاجل لانقاذ اليمن، و قال "يجب ان تنعش نتائج اجتماع الرياض امال ملايين اليمنيين في عودة الاستقرار و الحياة الطبيعية الى بلادهم، و ذلك من خلال تقديم الدعم العاجل لانقاذ البلاد من التدهور الاقتصادي الحاد الذي تشهده". 
و يضيف ابو لحوم 
"ان على دول الاقليم و المجتمع الدولي الوقوف الى جانب اليمن و مساعدته في مواجهة خطر الجوع، لكي لا يقع فريسة للارهاب" 
و ما بين مطرقة الجوع و سندين الارهاب يبقى الوضع الاقتصادي مرشحا للمزيد من التدهور، و تبقى البلاد على شفير كارثة انسانية قد لا يمكن تجنبها.