ط¨ط¯ظˆظ† ط¹ظ†ظˆط§ظ†-1
 
    حزب الرابطة يرحب بقرار مجلس الأمن 2140    بيان هام صادر عن اللجنة التنفيذية لحزب رابطة أبناء اليمن (رأي)    الإعلان عن استقلال قيادات وأعضاء وأنصار حزب الرابطة في الجنوب بكيان مستقل باسم الحزب "حزب رابطة الجنوب العربي الحر".    حزب الرابطة : أن عدم إطلاق سراح الأسير المرقشي والإصرار على بقائه أسيراً.. أو السير في طريق تنفيذ الحكم السياسي الظالم جريمة لا تسقط بالتقادم    سقوط عدد من جنود الجيش اليمني بين قتيل وجريح في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة عسكرية غربي شبام حضرموت    رئيس حلف قبائل حضرموت ينفي خبر تفجير إنبوب النفط في الهجلة    الأستاذ عبدالرحمن الجفري : المجتمع الدولي ليس أداة بيد مراكز قوى صنعاء إن أثبتنا تمسكنا بأهدافنا بوضوح.. وقضية جنوبنا وشعبنا حق طاهر.. فليكن ثوبنا الذي نلبسه    الأمين العام لحزب الرابطة محسن بن فريد : نحن جزء من شعب الجنوب ولا يمكن أن نتخلى عنه ولا نعتقد أن مجلس الأمن سيقف ضد خيارات الشعوب    ضمنتها رفضها لمخرجات الحوار اليمني : مكونات الثورة السلمية التحررية الجنوبية تبعث برسالة مشتركة إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي    حضرموت : الجيش اليمني يُهاجم بسلاح الآر بي جي نقطة جثمة على مدخل القطاع 10 جنوبي سيئون

الأخبار
(أصدقاء اليمن) يدعمونه بـ4 مليارات دولار.. سعود الفيصل: المملكة تقدم 3.25 مليار دولار لدعم التنمية
الخميس , 24 مايو 2012 م
طباعة أرسل الخبر
رأي نيوز / العربية.نت  
تعهّد المشاركون في اجتماع "أصدقاء اليمن" بالرياض بتقديم 4 مليارات دولار لدعم التنمية في اليمن، من بينها 3.25 مليار دولار ستقدمها المملكة العربية السعودية. 
وأعلن وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل في ختام المؤتمر، الذي انعقد اليوم الأربعاء في الرياض، أن "اليمن يعوّل على الدول الصديقة في تحقيق التنمية". 
وكان الفيصل قد أشار في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر إلى أن المملكة ستقدم 3.25 مليار دولار لدعم المشاريع الإنمائية في اليمن. 
وأكد الفيصل في المؤتمر الصحافي الختامي أن المشاورات شملت كافة محاور التنمية في اليمن سياسياً واقتصادياً واجتماعياً. 
ونقل مراسل "العربية" في الرياض عن الأمير الفيصل قوله إن المساعدات تأتي مساهمة في دعم المشاريع الإنمائية التي سيتم الاتفاق عليها من قبل الجانب اليمني، وفق الخطة الانتقالية المقدمة من الحكومة اليمنية. 
الى ذلك حذرت سبع منظمات إنسانية اليوم الاربعاء من أن اليمن بات على شفير "أزمة غذاء كارثية"، بحيث لا يجد 10 ملايين نسمة يشكلون 44% من السكان، ما يكفي من الطعام في بلد هو الأفقر بين دول شبه الجزيرة العربية.  
ويتزامن التقرير مع انعقاد "مؤتمر أصدقاء اليمن" في الرياض اليوم الاربعاء بحضور حوالى 30 دولة ومنظمة تعنى بالشأن الانساني أبرزها دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وفقاً لوكالة الأنباء الفرنسية. 
وأفاد تقرير لهذه المنظمات حصلت "فرانس برس" على نسخة منه بأن "معدلات سوء التغذية التي سجلتها الأمم المتحدة في بعض مناطق البلاد بلغت مستويات مروعة، حيث يعاني طفل من بين كل ثلاثة أطفال من سوء التغذية الحاد".  
وتطالب المنظمات، وهي أوكسفام وكير والهيئة الطبية الدولية والاغاثة الاسلامية وميرلين وميرسي كور وهيئة انقاذ الطفولة، المشاركة في المؤتمر لزيادة الجهود المبذولة لمعالجة الازمة. 
ويؤكد التقرير أن النداء الإنساني الذي أطلقته الامم المتحدة "لم يحصل سوى على 43% من التمويل المطلوب، اي مع عجز بلغ 262 مليون دولار".  
ويوضح ان "الازمة السياسية فاقمت حدة الجوع مع ارتفاع اسعار الطعام والوقود حوالى خمسة ملايين يحتاجون الى مساعدات طارئة وخصوصا في الحديدة والحجة وحسب الامم المتحدة، يواجه 267 الف طفل مستويات من سوء التغذية تهدد حياتهم".  
ويشير الى ان "النزاع في شمال البلاد وجنوبها اسفر عن نزوح 95 الف نسمة خلال الشهرين الماضيين، ليصل العدد داخل البلاد الى قرابة النصف مليون نسمة".  
ويشير الى ان "النساء خصوصا يتعرضن للخطر لانهن اقل وآخر من يأكل في العادة، وهناك زيادة في الزيجات المبكرة، حيث تلجأ العائلات الى تزويج الفتيات صغاراً للتخفيف من أعباء الازمة".  
وسيبحث المؤتمر اوضاع اليمن المهدد بانهيار اقتصاده وتفاقم الازمة الانسانية اذا لم يتلق مساعدات عاجلة، كما انه يواجه تحديات اخرى مثل القاعدة والتمرد الحوثي والحراك الجنوبي رغم انتهاء ازمته السياسية. 
وكان رئيس الحكومة محمد باسندوة اعلن قبل ثلاثة اشهر "لقد ورثنا خزينة فارغة". 
كما كان وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد السعدي اعلن ان الفجوة التمويلية خلال العامين القادمين تصل الى عشرة مليارات دولار مشيرا الى ان اليمن سيطالب المانين بسد هذه الفجوة خلال المؤتمر.