ط¨ط¯ظˆظ† ط¹ظ†ظˆط§ظ†-1
 
    حزب الرابطة يرحب بقرار مجلس الأمن 2140    بيان هام صادر عن اللجنة التنفيذية لحزب رابطة أبناء اليمن (رأي)    الإعلان عن استقلال قيادات وأعضاء وأنصار حزب الرابطة في الجنوب بكيان مستقل باسم الحزب "حزب رابطة الجنوب العربي الحر".    حزب الرابطة : أن عدم إطلاق سراح الأسير المرقشي والإصرار على بقائه أسيراً.. أو السير في طريق تنفيذ الحكم السياسي الظالم جريمة لا تسقط بالتقادم    سقوط عدد من جنود الجيش اليمني بين قتيل وجريح في هجوم شنه مسلحون مجهولون على نقطة عسكرية غربي شبام حضرموت    رئيس حلف قبائل حضرموت ينفي خبر تفجير إنبوب النفط في الهجلة    الأستاذ عبدالرحمن الجفري : المجتمع الدولي ليس أداة بيد مراكز قوى صنعاء إن أثبتنا تمسكنا بأهدافنا بوضوح.. وقضية جنوبنا وشعبنا حق طاهر.. فليكن ثوبنا الذي نلبسه    الأمين العام لحزب الرابطة محسن بن فريد : نحن جزء من شعب الجنوب ولا يمكن أن نتخلى عنه ولا نعتقد أن مجلس الأمن سيقف ضد خيارات الشعوب    ضمنتها رفضها لمخرجات الحوار اليمني : مكونات الثورة السلمية التحررية الجنوبية تبعث برسالة مشتركة إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي    حضرموت : الجيش اليمني يُهاجم بسلاح الآر بي جي نقطة جثمة على مدخل القطاع 10 جنوبي سيئون

الأخبار
الشيخ محسن بن فريد :*نظام صالح لم ينته بعد. ذهب رأس النظام، ولكن جذور النظام ومؤسساته وشخوصه لازالت تعبث بالبلاد.
الأربعاء , 9 مايو 2012 م
طباعة أرسل الخبر
* الجنوب تعرض للاجتياح والتدمير ونهب ثروته. 
* امتناع الحراك الجنوبي عن المشاركة في الحوار الوطني خطأ سياسي. 
*حالة الشتات والتمزق الجنوبي الراهن أمر مؤسف. 
* اختطاف نائب القنصل السعودي عمل مشين ومُدان ومستنكر من أبناء الجنوب. 
* المبادرة الخليجية أهملت القضية الجنوبية. 
*عدن لا توجد فيها دولة وتسودها الفوضى وتسد شوارعها القمامة 
رأي نيوز/الأمناء/عدن - حاوره : فراس اليافعي :
أكد السياسي اليمني المعارض الشيخ محسن محمد ابوبكر بن فريد ( أبو بســـام ) الأمين العام لحزب رابطة أبناء اليمن «رأي»أن : دخول الحراك الجنوبي أو امتناعه عن المشاركة في الحوار الوطني المرتقب في الفترة القادمة هو أمر يقرره أهل الحراك وقياداته المختلفة بالتحديد. 
ولأننا جزء من الحراك من جانب، ومن باب الحرص على الحراك من جانب ثاني 
مضيفا : الحوار الوطني سيكون بمثابة فرصة تاريخية تفتح فيها منصة عالية ليستمع الداخل والإقليم والعالم لحيثيات القضية الجنوبية العادلة. فأن تتاح فرصة، ويهياء مسرح، جمهوره العالم كله، يمكنك عبره أن تشرح كيف ذهب الجنوب بقضه وقضيضه الى الوحدة عام 1990م، وإذا به يكافاء بحرب متخلفة ظالمة في صيف 1994م يتم فيها اجتياح واستباحة الجنوب وتدمير بنيته العسكرية والاقتصادية والاجتماعية وتسرح كوادره المدنية والعسكرية بعشرات الألوف .. ويتم إذلال أهله ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية، ويتم نهب ثرواته من باطن الأرض وظاهرها وفي البحار وتقسيمه إلى قطاعات وبلوكات يتم توزيعها على قادة المحاور العسكرية ومشائخ النظام الكبار والمتنفذين من الفاسدين والمفسدين، أن تتاح فرصة للحراك ولأبناء الجنوب كهذه .. فكيف يرفضونها؟؟ 
وتحت أي ظرف من الظروف فنحن نعتقد أن مسألة المشاركة أو عدم المشاركة في الحوار الوطني هي مسألة تخص كل أبناء الجنوب وأطيافهم السياسية والاجتماعية المختلفة. وينبغي أن يتم بحثها واتخاذ القرار بشأنها في مؤتمر جنوبي عام. 
وقال أمين عام حزب رابطة أبناء اليمن «رأي» : أن امتناع الحراك الجنوبي عن المشاركة في الحوار الوطني سيكون بمثابة خطاء سياسي من جانب ودليل على عدم الإدراك السياسي من جانب آخر. ولكنني اعتقد أن قيادات الحراك لن تقع في هذا الخطاء .,, 
(( الأمناء)) التقت بالشيخ محسن محمد ابوبكر بن فريد أمين عام حزب رابطة أبناء اليمن «رأي» بمنزلة المتواضع في عدن وسألته فأجاب بصراحة وكانت الحصيلة الحوار التالي : 
 
"الأمناء": 1: ما موقف حزب رابطة أبناء اليمن "رأي" من الوضع الذي يشهده يمن ما بعد صالح؟ 
"بن فريد" ج1 : نظام صالح لم ينته بعد. ذهب رأس النظام، ولكن جذور النظام ومؤسساته وشخوصه لازالت تعبث بالبلاد حتى الان. و اذا قلنا "تجاوزاً" يمن ما بعد صالح، فهو يمن تطبعه الفوضى، وغياب الدولة، والقاعدة وأنصار الشريعة . يمن ما بعد صالح يحصد ما بذره ذلك النظام في 33 سنة من حكمه. والحصيلة بائسة للأسف. 
 
"الأمناء"2 : ماذا عن الوضع في محافظة عدن وبقية المحافظات الجنوبية من البلاد؟
 " بن فريد "ج2: الوضع في محافظة عدن وبقية المحافظات الجنوبية لا يختلف عن الوضع في عموم المحافظات. بل هو أكثر بؤساً وتخلفاً. 
عدن التي عرفتها، جوهرة في جزيرة العرب،  قبل أكثر من نصف قرن وأنا في مقتبل العمر، لم تعد عدن. وكذا الأمر في بقية المحافظات الجنوبية. 
عدن لا توجد فيها دولة. عدن تسودها الفوضى وتسد شوارعها القمامة. وكل من غضب أقام دولة في شارع من شوارعها. عدن وبقية المحافظات الجنوبية هي ضحية لما خطط له النظام البائد بإتقان ووعي. أذكر جيداً أنني قد قلت ليلة دخول الرئيس السابق إلى عدن، بعد حرب 94 الظالمة، انه سيحول عدن إلى "قرية". وبالفعل حولها إلى قرية الآن. 
ولكن هيهات، فأنا أجزم بأن عدن قادمة.. وان الجنوب قادم، رغم كل التخبط والفوضى والشتات الذي يمر به أبناء الجنوب. 
 
+"الأمناء"3: هل تشعرون أن الفكر ألإقصائي الذي مورس ضدكم لا يزال موجوداً بصوره أخرى؟ 
" بن فريد "ج3: الفكر ألإقصائي الذي ساد بلادنا في العقود الماضية أنتج للأسف "ثقافة" لا تزال سائدة لدى بعض الأوساط والأفراد. ولكن مصير هذا الفكر وهذه الثقافة إلى الزوال. فالعصر عصر القبول بالآخر. والرأي والرأي الآخر. ومن ظل متشبثاً بذلك الفكر فهو يحكم على نفسه بالعزلة والجمود. بل بالزوال. 
 
"الأمناء" 4: هناك من يدعو للفيدرالية وآخر يدعو لفك الارتباط ويحظى بدعم الشارع الجنوبي بعيداً عن سياسة (الرابطة) أين انتم من ذلك ؟ 
"بن فريد "ج4: بداية، نحن لا يمكن ان نكون إلا مع شعب الجنوب ومع حل للقضية الجنوبية بما يحقق مصالح وكرامة أبناء الجنوب وطموحاتهم وفق اختيارهم الحر.  فنحن ننتمي لحزب ومدرسة عريقة في ولائها للجنوب وأهل الجنوب. ولو استمع أبناء الجنوب لما حاول رواد ومؤسسي الرابطة أن يبصروا به أبناء الجنوب قبل 61 سنة لما وصل الجنوب وأبناء الجنوب إلى هذا الحضيض وهذا البؤس الذي وصلنا إليه. والراصد بإنصاف لمواقف ومبادرات حزب الرابطة، سيجد إننا الحزب الرائد في طرح المبادرات الرامية للتخلص من النظام المركزي المقيت المتخلف بدءاً من تقديمنا لمشروع متكامل للحكم المحلي كامل الصلاحيات في عام 1997، إلى تبني الفيدرالية بين إقليمين، الشمال والجنوب،  في شهر مارس 2010. (أي قبل حوالي سنة من ثورة شباب التغيير). وفي كل مبادراتنا وكل مواقفنا كنا ننطلق مما نؤمن بأنه ينفع الناس ولم ننطلق من منطلق ما يرضي الشارع أو ما يغضبه. 
وكما تعلم أيها الأخ الكريم أن مهمة الأحزاب والقيادات الوطنية تتمثل في توجيه وإرشاد وتبصير الشارع وليس دغدغة عواطف الشارع والجري ورائه. 
 
"الأمناء" 5: يقال ان حزب الرابطة يمسك العصا من الوسط في كل المراحل ما رأيكم ؟ 
"بن فريد  "ج5: لو كان الأمر كذلك لما تم نفي رئيس الحزب السيد محمد علي الجفري، وكذا أمينه العام الأستاذ شيخان الحبشي إلى مصر في عام 1956م. ولما تم نفي وخلع السلطان الوطني الشاب علي عبدالكريم عن سلطنته (التي كانت شبه دولة مدنية حديثة في عام 1958). ولما دُمرت منازلنا بدبابات الانجليز في عام 1959م. ولما حُرمنا من وطننا طوال فترة الحكم الاشتراكي ولما اقصيت واضطهدت قيادات وكوادر حزب الرابطة طوال ذلك العهد. 
ولما كنا في أول الصفوف التي قاتلت وصمدت في عدن في حرب صيف 94 الظالمة والمتخلفة على الجنوب. 
لو كنا نمسك العصا من الوسط لحصلنا على البقع والفلل في عدن وصنعاء في فترة الحكم البائد (الذي كان يجيد شراء الذمم وتدجين البشر). ولك أن تعلم انه لا يوجد عضو رابطي يملك شبر من الأرض لا في عدن ولا في صنعاء واننا نسكن بالايجار في بلادنا. 
 
"الأمناء" 6 : حزبكم أدان حادثة اختطاف نائب القنصل السعودي ولكنها صدرت عن فرعي الحزب في عدن وحضرموت فقط. لماذا؟ 
" بن فريد " ج6: لأن حادثة الاختطاف المشينة تلك حدثت في عدن بالتحديد، فصدرت الإدانة من فرع حزبنا في عدن ، وكذا فرعنا في حضرموت. وهذا تقليد في حزبنا، أي ان يقوم كل فرع من فروع الحزب بالتعامل مع أي حدث يحدث في محافظته. 
الشجب والإدانة لحادثة الاختطاف لا تكفي. فهذا عمل رديء ومشين ولا يعبر عن قيم وأخلاق وتقاليد شعبنا العربي المسلم. 
وقد اتصلت، كأمين عام للحزب، بسعادة سفير المملكة في صنعاء، الأخ الأستاذ علي بن محمد الحمدان، واستنكرنا ذلك الفعل القبيح، وأبدينا الاستعداد لتقديم أي خدمة أو مساعدة أو جهد يوضع حد للاختطاف. كما تواصلت أيضاً مع الإخوة الكرام في قنصلية المملكة في عدن وأكدنا استعدادنا لتقديم أي مساعدة ممكنة تفضي إلى نهاية سلمية لهذا العمل المشين. بل أننا قد شعرنا بخجل أن نكرٌم القنصل السعودي الجديد عند وصوله الى عدن بخطف أحد موظفي القنصلية الذي كان يخدم أبناء بلادنا على أكثر من صعيد. 
انني انتهز هذه الفرصة لأقدم الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ولولي العهد ولحكومة المملكة على ما تقدمه المملكة من خدمات لأبناء بلادنا ونأمل أن لا تؤثر حادثة الاختطاف المدانة هذه في علاقة بلادنا ومواطنينا مع المملكة العربية السعودية. ونؤكد إننا جزء من نسيج الجزيرة العربية. ولا يمكن أن نكون إلا كذلك. 
 
"الأمناء" 7 ـ  هل تؤيد امتناع الحراك الجنوبي عن المشاركة في الحوار الوطني؟ 
"بن فريد " ج 7 :بداية، دخول الحراك الجنوبي أو امتناعه عن المشاركة في الحوار الوطني المرتقب في الفترة القادمة هو أمر يقرره أهل الحراك وقياداته المختلفة بالتحديد. 
ولأننا جزء من الحراك من جانب، ومن باب الحرص على الحراك من جانب ثاني 
أقول أن الحوار الوطني سيكون بمثابة فرصة تاريخية تفتح فيها منصة عالية ليستمع الداخل والإقليم والعالم لحيثيات القضية الجنوبية العادلة. فأن تتاح فرصة، ويهياء مسرح، جمهوره العالم كله، يمكنك عبره أن تشرح كيف ذهب الجنوب بقضه وقضيضه إلى الوحدة عام 1990م، وإذا به يكافاء بحرب متخلفة ظالمة في صيف 1994م يتم فيها اجتياح واستباحة الجنوب وتدمير بنيته العسكرية والاقتصادية والاجتماعية وتسرح كوادره المدنية والعسكرية بعشرات الألوف .. ويتم إذلال أهله ومعاملتهم كمواطنين من الدرجة الثانية، ويتم نهب ثرواته من باطن الأرض وظاهرها وفي البحار وتقسيمه إلى قطاعات وبلوكات يتم توزيعها على قادة المحاور العسكرية ومشائخ النظام الكبار والمتنفذين من الفاسدين والمفسدين، أن تتاح فرصة للحراك ولأبناء الجنوب كهذه .. فكيف يرفضونها؟؟ 
وتحت أي ظرف من الظروف فنحن نعتقد أن مسألة المشاركة أو عدم المشاركة في الحوار الوطني هي مسألة تخص كل أبناء الجنوب وأطيافهم السياسية والاجتماعية المختلفة. وينبغي أن يتم بحثها واتخاذ القرار بشأنها في مؤتمر جنوبي عام. 
ويمكن القول باختصار ان امتناع الحراك الجنوبي عن المشاركة في الحوار الوطني سيكون بمثابة خطاء سياسي من جانب ودليل على عدم الإدراك السياسي من جانب اخر. ولكنني اعتقد ان قيادات الحراك لن تقع في هذا الخطاء. 
 
"الأمناء" 8 : ما هي استراتيجية الحوار لدى حزبكم؟ وبأي صيغة – برأيكم – يتم الحوار حول القضية الجنوبية، بالنظر إلى من يطرح حواراً بين طرفي شمالي وجنوبي تحت رعاية عربية ودولية؟ 
"بن فريد "ج8: مسألة الحوار أصبحت مسألة حساسة وتثير جدل وشحناء بين أطياف مختلفة من أبناء الجنوب. 
وكي لا نزيد الطين بله، أرى أن لا تُعالج هذه القضية عبر صفحات الصحف والمواقع الالكترونية أمر كهذا يمكن التداول حوله بين الأطياف الجنوبية المختلفة على أكثر من صعيد. ولا أرى أن من الحكمة أو من المفيد أن كل طرف أو طيف يفتي بمفرده بهذا الخصوص. 
 
"الأمناء" 9 : حادثة اختطاف نائب القنصل هل هي رسالة واضحة ضد المملكة العربية السعودية؟ وما حقيقة تورط جهات حكومية بتسهيل ذلك؟ رأيكم التحليلي للحادثة؟ وهل سوف تؤثر على علاقة البلدين الشقيقين؟ 
 "بن فريد "ج9: لازالت كثير من البيانات والمعلومات الخاصة باختطاف نائب القنصل السعودي مشوشة وغير واضحة. ولكن من الواضح أن اختطاف نائب القنصل هو عمل مشين ومُدان ومستنكر من أبناء الجنوب. وهو مناقض ومنافي لأخلاق وتقاليد بلادنا التي تكرم وتعز وتحفظ الأخ والضيف. أما مسألة أن هناك جهات حكومية متورطة في تسهيل عملية الاختطاف فذلك أمر لا يمكن تأكيده ولا نفيه في ظل غياب المعلومات الكافية. 
ولاشك أن مثل هذا العمل الإرهابي المشين سيعكس صورة سلبية عن بلادنا وأهلنا في الجنوب لدى إخواننا وأهلنا في المملكة العربية السعودية. ولكن لا اعتقد ان قيادة المملكة ستمكن هذا العمل المشين ليؤثر سلباً على العلاقة بين البلدين الشقيقين (خصوصاً أذا كان المقصود من عملية الاختطاف هذه هو الإساءة للعلاقة بين البلدين الشقيقين ودق إسفين بينهما). وما هذه إلا سحابة صيف نرجو ان تنجلي سريعاً بفك أسر أخونا وضيفنا نائب القنصل وعودته في أحسن حال إلينا وإلى أسرته وبلاده، وبلادنا المملكة العربية السعودية. 
 
"الأمناء" 10 ـ القاعدة ملف شائك ..كيف يمكن التعامل مع هذا التحدي؟ 
"بن فريد "ج10: مسألة القاعدة في الجنوب تعتبر كتاب كبير، في فصوله الكثير من الألغاز والأحاجي والحكايات. فأصبح من الشائع عند تحليل ظاهرة القاعدة في الجنوب القول بأن القاعدة تتكون من ثلاث مجموعات آو فصائل : مجموعة تابعة للرئيس السابق والأجهزة التابعة له. ومجموعة تابعة لقائد الفرقة الأولى. ومجموعة ثالثة تتكون من أولائك "العقائديين"  التابعين لقيادة القاعدة. اما كيفية التعامل مع هذا التحدي فتكمن أن يرفع الرئيس السابق وأجهزته يدهم عن الفصيل التابع لهم في الجنوب. فيكفي الجنوب ما حل به من دمار وبؤس. وكذا يسري نفس الآمر على ذلك الفصيل التابع لقائد الفرقة الأولى. أما التعامل مع الفصيل الثالث،  أي "العقائدين" فالحل يكمن في وجود "دولة" محترمة تمارس وظيفتها وتفرض هيبتها.. وذلك بالتعاون مع أبناء المناطق التي تتواجد فيها تلك العناصر. 
 
"الأمناء" 11 ـ كيف ترى المبادرة الخليجية وهل تتفق في الرأي القائل بأنها أنقذت اليمن بعد أن وصل إلى حافة الهاوية وقبل أن ينزلق إلى الحرب الأهلية؟ 
"بن فريد " ج11: المبادرة الخليجية مبادرة كريمة من أهل و أخوة كرام لنا في الجزيرة العربية بهدف تجنيب بلادنا المزيد من الصراعات والقتال والدماء. نعم المبادرة الخليجية أنقذت (حتى ألان) اليمن من الانزلاق إلى حرب أهلية. ولكن النار لا تزال تحت الرماد في العاصمة صنعاء وفي عموم البلاد. 
نحن كحزب لم نكن طرف فيها، لأننا لم ندخل في حوار مع النظام، وكنا أول حزب معارض ينضم إلى آمال وتطلعات شعبنا في تغيير شامل وحقيقي لمنظومة الحكم التي افسدت البلاد والعباد. 
وأبرز عيوب المبادرة الخليجية تكمن في : 
1- أنها اهتمت بدرجة أساسية بالتوصل لـ"تسوية" سياسية بين الأطراف والقوى الحاكمة في صنعاء. 
2-  لم تعط اهتمام حقيقي لآمال وتطلعات الشباب وعموم الشعب المسحوق من ذلك النظام. 
3- تكاد أن تكون أهملت "القضية الجنوبية" برمتها (عدا أشارة عابرة في بنود المبادرة). والقضية الجنوبية هي القضية المحورية اليوم في هذا الجزء من العالم. وحلها حل منصف وعادل وبما يرضي آمال وطموحات أبناء الجنوب هو مفتاح الاستقرار أو الاضطراب في المنطقة. من المهم جداً لإخواننا  في الإقليم وللأصدقاء في العالم أن يتفهموا ويدركوا طبيعة الكارثة والمأساة التي يعيشها أبناء الجنوب. وتجاهل هذا الأمر، وتبسيطه، سيؤدي إلى مزيد من التطرف في الجنوب.. والى أن يكون الجنوب ساحة لقوى عديدة لتعبث به وبأبنائه. 
 
"الامناء" 12ـ ما سر خلاف القيادات الجنوبية في الداخل والخارج هل كل طرف يريد الأحقية بتمثيل الجنوب ؟ أم أن الصراعات القديمة عادت تطفو على السطح ؟
  "بن فريد "ج12: لاشك ان هناك تباين وعدم وفاق في الرؤى والمواقف للعديد من القيادات الجنوبية في الداخل والخارج. ولاشك أن هذا التشرذم والشتات الجنوبي امر مؤسف ويضر بصورة القضية الجنوبية العادلة. ونكرر القول هنا أن لدينا قضية عادلة ومحاميين فاشلين. 
ولكن من جانب آخر، فهذه الخلافات والتشرذم أمر طبيعي ومنطقي. فهي "إرث" أكثر من أربعين سنة من "ثقافة" الرأي الواحد والصوت الواحد والحزب الواحد. وعلى جميع هذه القيادات أن تنفك من اسر هذا الإرث وهذه الثقافة. نحن اليوم نعيش في عصر العولمة ع‍صر  الانفتاح والرأي والرأي الآخر. عصر تشابك المصالح وترابطها. إما عصر الشمولية فقد انتهى. ولا يمكن أن يعيد إنتاج نفسه. ومن لم يُدرك ذلك فهو يحكم على نفسه بالجمود والإقصاء. 
المستقبل في الجنوب هو لجيل جديد في طور التخلق والتكوين. جيل التكنوقراط والمتخصصين وبُناة الدولة المدنية. 
وبالرغم من كل هذه السلبيات وهذه التباينات، فقد قُطع شوط كبير في اتجاه التقارب والتعاون والتنسيق، بل في خلق  أو أيجاد اصطفاف أو تكتل جنوبي واسع يضم أكثر من طيف من الأحزاب والمكونات الشبابية والمدنية والمستقلين والحكام السابقين وذلك كخطوة على طريق الاصطفاف الجنوبي الشامل. 
لا ينبغي أن نكل أو نمل من التواصل فيما بيننا حتي نتجاوز هذه المرحلة الدقيقة والحساسة. فنحن محكوم علينا أن نتعايش ونكون معاً. 
 
"الامناء" 13ـ  كيف تنظرون إلى دعم المملكة لليمن واستقراره وسيادته على أراضيه؟ 
"بن فريد" ج13: المملكة العربية السعودية دولة محورية في الجزيرة العربية. وهي بالتأكيد تسعى لتأمين استقرارها وتأمين مصالحها في الإقليم.. وفي اليمن بشكل خاص. المملكة تُدرك تماماً أن عدم استقرار اليمن يؤثر بشكل مباشر على أمنها واستقرارها. ومن هذا المنطلق فأنا أتصور بل ألمس أن المملكة تسعى لاستقرار اليمن وتأمين سيادته على أراضيه. وما تقدمه المملكة من دعم لليمن، على أكثر من صعيد، أمر نشهده ونلمسه. 
ولكنني أود هنا أن الفت أنظار قيادة المملكة، وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين وولي العهد، إلى "القضية الجنوبية". فأبناء الجنوب يشعرون ان المملكة قد ركزت جهدها ومساعيها لإيجاد تسويه بين القوى المتصارعة في صنعاء.. ولم تعط نفس الاهتمام لما يجري في الجنوب. نتمنى على المملكة ان تظهر اهتمامها وتعاطفها مع آمال وطموحات أبناء الجنوب. وبذلك ستفوت الفرصة على من يريد الاصطياد في الماء العكر .. وتمنع ان يتحول الجنوب إلى ساحة صراع إقليمي أو دولي. 
 
"الأمناء" 14 ـ لماذا لا تشارك قيادات وقواعد الرابطة بفعاليات الحراك الجنوبي ؟ 
"بن فريد "ج14: ومن قال ان قيادات وقواعد الرابطة لا تشارك في فعاليات الحراك الجنوبي؟ 
هل لابد من رفع أعلامنا وشعاراتنا وصور قياداتنا؟ قيادات وقواعد الرابطة مع الحراك الجنوبي في كل مدينة وكل قرية وكل سهل وكل جبل. 
وأعتقد ان من المفيد الاتفاق بين كل القوى في الجنوب على عدم رفع الصور والشعارات الخاصة بهذا الحزب أو ذاك وبهذا الزعيم أو ذاك. 
 
"الأمناء" 15 ـ أين تلتقون وأين تتقاطعون.. مع (علي سالم البيض ) (علي ناصر محمد ) (حيدر العطاس) (عبدالله الاصنج )؟ 
"بن فريد "ج15: ألتقي مع هؤلاء الأخوة الكرام بعلاقة تقدير واحترام متبادل. وأنتهز هذه الفرصة وأدعو بالشفاء العاجل للأخ الأستاذ عبدالله الاصنج الذي دخل احد مستشفيات المملكة في اليومين الماضيين. 
 
"الأمناء" 16 ـ ما هو الحديث الذي تودون توجيهه إلى: حكومة الوفاق الوطني..الحراك الجنوبي .. الحوثيين.. الشباب في الساحات..؟
"بن فريد" ج16: ليس من حقي أن أتحول إلى ناصح أو موجه للجهات التي أشرت أليها. فحكومة الوفاق الوطني .. والحراك الجنوبي .. والحوثيين .. والشباب في الساحات إطراف رئيسية في الميدان السياسي. وهي إطراف لها رؤيتها وبرامجها .. وليس من حقي أن أنصحها أو أوجهها. 
"الأمناء" 17 ــ ما مفهوم التسامح والتصالح.. ما هو مدلوله وشمولية معانيه في نظركم ؟ 
التسامح والتصالح يعني أن ندفن الماضي ولكن نأخذ العبر منه بحيث لا نكرر أخطاء الماضي وخطاياه. والتسامح والتصالح ينبغي أن يكون تسامح وتصالح يغطي كل مراحل الصراعات في تاريخنا الحديث .. ولا ينبغي أن يكون مقتصر على فترة زمنية بعينها وعلى منطقة محدودة بعينها. 
 
"الأمناء" 18 ـ كلمه أخيرة ؟ 
:بن فريد" ج 18 حالة الشتات والتمزق الجنوبي الراهن أمر مؤسف. ومن العيب أن يستمر هذا الحال. 
 
السيرة ذاتية  للشيخ محسن بن فريد 
محسن محمد ابوبكر بن فريد 
من مواليد 1947م.. بمدينة الصعيد – العوالق العليا، بمحافظة شبوة. 
أكمل دراسته الابتدائية بمدينة الصعيد، ثم انتقل عام 1958م إلى مدينة زنجبار لدراسة المرحلة المتوسطة. 
في سبتمبر 1959م سافر إلى الكويت (ضمن بعثة دراسية نظمها حزب الرابطة) وحصل على الشهادة المتوسطة من هناك.. ثم انتقل إلى مصر وحصل على الثانوية من مدرسة (السعيدية) بالقاهرة في عام 1965م. 
التحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، جامعة القاهرة، وحصل على البكالوريوس عام 1969م. 
عام 1970م سافر إلى الولايات المتحدة الأميركية للدراسات العليا وحصل على (الماجستير) في العلوم السياسية صيف 1973م. 
عاد إلى الولايات المتحدة في عام 1981م الى عام 1983م للحصول على درجة – الدكتوراة – في العلوم السياسية، والتحق بجامعة كانساس (Kansas University) بمدينة لورنس، ولاية كانساس. 
في الجانب السياسي: 
ولد وترعرع في كنف أسرة وطنية – سياسية في منطقة العوالق العليا، وتزامن نموه مع نمو الحركة الوطنية في اليمن (جنوباً وشمالاً) ومع مرحلة (المد القومي) و(الثوري) في العالم العربي، وكان على رأس مظاهرات مدينة الصعيد عند إعلان الوحدة بين مصر وسوريا في فبراير 1958م. 
انخرط في العمل الوطني والحزبي بشكل مكثف أثناء الدراسة في الكويت والقاهرة، وتدرج في التسلسل الهرمي لتنظيم الرابطة في القاهرة حتى وصل إلى عضو في (قيادة التنظيم) خلال المرحلة الجامعية. 
في صيف 1983م قطع دراساته العليا في الولايات المتحدة وذلك لدواعي العمل السياسي في إطار حزب الرابطة، وفي عام 1984م تم اختياره عضواً في الهيئة المركزية (وهي أعلى هيئة قيادية في الحزب). 
في مؤتمر الحزب السابع في نوفمبر 1986م، تم اختياره أميناً عاماً للحزب. 
في فبراير 1992م أعاد المؤتمر العام الثامن لحزب الرابطة المنعقد في صنعاء انتخابه أميناً عاماً لفترة ثانية. 
في صيف 1994م وعلى اثر الحرب الأهلية التي اشتعلت في اليمن تم تعيينه نائباً لرئيس الوزراء.. ووزيراً للتخطيط في حكومة (اليمن الديمقراطية).. في عدن. 
على اثر حرب صيف 1994م أجبر (وأعداد كبيرة من مختلف القوى السياسية) على مغادرة اليمن.. وتم تكوين الجبهة الوطنية للمعارضة (موج)، وعين في اللجنة التنفيذية لها ورئيساً لمكتب الإعلام فيها. 
في منتصف يناير 2009م وفي المؤتمر العام التاسع لحزب الرابطة "رأي" المنعقد في عدن تم اختياره أميناً عاماً للحزب للمرة الثالثة. 
في الجانب الاجتماعي: 
-         له خمسة إخوة.. وست أخوات (وهو أصغر إخوته)، 
-         ينتمي لأسرة (آل فريد).. وهي من أكبر أسر العوالق العليا وبيت (المشيخة) في العوالق.